رئيس التحرير : مشعل العريفي

“الديلي تليجراف”: إذا أردتم كسر رأس الأسد عليكم بهذا الإجراء فقط وسيرضخ سريعاً

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أنس العبدة, إن بإمكان المجتمع الدولي أن يوقف قتل المدنيين السوريين, بفرض منطقة حظر طيران, لإيقاف القصف الجوي العشوائي, ومنع نظام بشار الأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية من خلال البراميل المتفجرة, التي تسقطها مروحياته.
وأضاف العبدة في مقال له بصحيفة “الديلي تليجراف” البريطانية , أن فرض منطقة حظر طيران هو الحل لإنقاذ أرواح السوريين، لأن من سيفرضونها سيعلنون حظر الغارات الجوية العشوائية في جميع أنحاء سوريا، ويجعلون الأمر واضحا بأن القصف العشوائي سيقابل بعواقب.
وتابع أن فرض منطقة حظر طيران ستجعل الحل السياسي أكثر احتمالا، لأن الاستخدام المحدود للقوة ضد نظام الأسد, سيجعله يوافق على انتقال سياسي.
وخلص العبدة إلى القول :” إن المذابح المتواصلة في سوريا وصمة عار للمجتمع الدولي”.
وكانت صحيفة “التايمز” البريطانية, قالت أيضا في مقال لها في 22 أغسطس, إن النظام السوري قتل من شعبه, ما فاق بكثير المجازر التي وقعت في السابق في رواندا, وقيل وقتها إنها “لن تتكرر أبدا”.
وأضافت الصحيفة, أن بعض التقديرات تشير إلى أن عدد القتلى في المجازر التي ارتكبها نظام بشار الأسد بلغ 470 ألفا، وهو يفوق عدد من قتلوا في رواندا.
وتابعت ” رغم تركيز الغرب على جرائم تنظيم الدولة, إلا أن الحقيقة هي أن معظم القتل في سوريا تم بواسطة نظام الأسد وحليفه فلاديمير بوتين”.
واستطردت الصحيفة ” إحصاءات الشبكة السورية لحقوق الإنسان تشير إلى أن أكثر من نصف الـ204 مذابح التي وقعت في النصف الأول لهذا العام تمت بواسطة جيش الأسد، بينما كانت الغارات الروسية مسئولة عن 66 مذبحة”. وكان الكاتب الأمريكي مايكل غيرسون, قال في وقت سابق إن المجازر المتواصلة في سوريا منذ أكثر من خمس سنوات, ما كانت لتحدث لولا صمت إدارة الرئيس باراك أوباما.
وأضاف غيرسون في مقال له بـ”واشنطن بوست” الأمريكية في 27 مايو الماضي, أنه بينما تحدث أكبر كارثة إنسانية في العصر الحديث في سوريا، اكتفت إدارة أوباما بموقف المتفرج. وتابع ” هذا الموقف يعود إلى أن إدارة أوباما كانت تسعى وراء صفقتين فقط , هما نزع الأسلحة الكيميائية من النظام السوري, وإبرام الاتفاق النووي مع إيران”.
واستطرد الكاتب ” المجازر ستتواصل في سوريا لسنوات أخرى, ما لم تتدخل أمريكا لإيقاف نظام بشار الأسد, الذي اقتراف أبشع الجرائم بحق الشعب السوري”.
وأضاف ” نظام الأسد يستخدم وسائل أخرى أكثر فظاعة من الأسلحة الكيميائية, كالبراميل المتفجرة, لإبادة السوريين”.

arrow up