رئيس التحرير : مشعل العريفي

مقتل "مستشارين" إيرانيين وقائد ميليشيا "العصائب" العراقية-صور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:اعترفت مواقع إيرانية وفقاً لموقع"أورينت نت"بمقتل مستشارين عسكريين إيرانيين في سوريا "حسين رئيسي" و "محمد برهانج" وبحسب هذه المواقع فالقتيلين كانا في ميليشيا "الحرس الثوري الإيراني".
كما اعترفت مواقع عراقية وإيرانية بمقتل "محمد باقر سليماني" القائد العسكري لميليشيا "عصائب أهل الحق" الشيعية في سوريا، كما يعتبر اليد اليمنى للإيراني "قاسم سليماني" زعيم ميليشيا "فيلق القدس" التابعة لـ"الحرس الثوري" الإيرانية.
انشقت ميليشيا "عصائب أهل الحق" بزعامة "قيس الخزعلي" عن "جيش المهدي" الذي يتزعمه "مقتدى الصدر" في 2007 وتبع الخزعلي في انشقاقه أكثر من 3000 عنصر، وبعد ذلك تأزمت العلاقة بين الخزعلي والصدر بسبب اتهامات الصدر للخزعلي وجماعته بارتكاب مجازر طائفية وطالب إيران بإيقاف دعمها للخزعلي.
بسبب علاقته القوية بـ"نوري المالكي" حاولت العصائب في 2011 الادعاء بتركها للعمل المسلح وانصمامها للعملية السياسية في العراق ولكن سرعان ما عاودت أعمالها العسكرية في بغداد وأماكن أخرى.
لميليشيا "العصائب" مكانة كبيرة عند الإيرانييين ويظهر ذلك واضحاً في مستوى التسليح والإمكانيات المادية الكبيرة المقدمة لها وتعتبر من الميليشيات العراقية الأكثر قربا لقاسم سليماني، ويقدر عدد اعضاؤها بـ 10 آلاف عنصر منتشرين في العراق وسوريا.
وبحسب تقرير لصحيفة "غارديان" البريطانية نشأت ميليشيا "عصائب أهل الحق" برعاية "الجنرال الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري." ويشير التقرير إلى أن لها علاقة قوية مع جماعة حزب الله في لبنان، بالإضافة إلى ارتباط أيديولوجي بالمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، كما يتحدث عن أعداد ضخمة من التقلى لهذه الميليشيا في سوريا.
3
4
5

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up