مراصد عالمية تحذر من هطول أمطار غزيرة جداً على السعودية

انشيء في : 2013-04-20 14:21:25
A+ | استعادة | A-



صحيفة المرصد: يستمر اليوم تأثير الغيوم الركامية الرعدية على أجزاء من جبال عسير ومنطقة جازان والباحة وقد تشمل أجزاء من جنوب الطائف كما يستمر تأثير السحب العالية والمتوسطة على أجزاء من المنطقة الشرقية والعاصمة الرياض ولا يستبعد تساقط بعض الأمطار الخفيفة، كما بدأت بعض المراصد العالمية تشير إلى احتمال هطول أمطار غزيرة على بعض مناطق السعودية نهاية هذا الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل يتركز معظمها في الرياض والمرتفعات الجبلية والمنطقة الشرقية ويحتمل أن تكون غزيرة جداً في مرتفعات عسير والباحة والطائف والعاصمة الرياض والمحافظات الواقعة غرب وجنوب غرب منطقة الرياض والمنطقة الشرقية في حين تشير القراءات العددية الخاصة بنماذج الرياح لهذا اليوم إلى نشاط متوقع للرياح السطحية الغربية المثيرة للغبار والأتربة في منطقة تبوك وعلى الحدود الشمالية وغرب منطقة الرياض ومابين منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وفي مثلث حائل القصيم المدينة المنورة. ويعد مثلث القصيم حائل المدينة المنورة الأكثر تأثرا بهذه الأتربة المثارة، كما يتوقع أن تنشط الرياح الشمالية على طول مياه البحر الأحمر لذا ينصح بعدم دخول السفن والقوارب الصغيرة خاصةً في الجزء الأوسط والشمالي منه. في حين تكون شمالية خفيفة في مياه الخليج العربي، كما يلاحظ وصول الرياح الشمالية الغربية إلى أطراف الربع الخالي في ظاهرة نادرة الحدوث حيث المعتاد انكسار الرياح إلى جنوب وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية عند وصوله مدار السرطان. وتوالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي في معظم مناطق المملكة، في حين توالي ارتفاعها التدريجي في منطقة نجران وجنوب المنطقة الشرقية نتيجة تمركز كتلة حارة تصل فيها درجات الحرارة بين 40 -44 درجة مئوية خاصةً جنوب الربع الخالي.

لذا يتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمى ظهر هذا اليوم في بعض مدن ومحافظات السعودية على النحو الآتي: الرياض 36 درجة مئوية، مكة المكرمة 39 درجة، المدينة المنورة 36 درجة، جدة 34 درجة، الدمام 35 درجة، الجبيل 36 درجة، ينبع 33 درجة، تبوك 26 درجة، حائل 25 درجة، سكاكا 26 درجة، القريات 22 درجة، عرعر24 درجة.

مطار القصيم 33 درجة. حفر الباطن 32 درجة. الأحساء 36 درجة، نجران 38 درجة، أبها 25 درجة، الباحة 27 درجة، الطائف 28 درجة، جازان 36 درجة.

من جانب آخر، اليوم هو اليوم الخامس من طلع المؤخر وهو رابع طوالع فصل الربيع وأحد نجوم برج الثور، وفيه يشتد الحر في المناطق المدارية خاصةً في جنوب شبه الجزيرة العربية وبعض الدول الواقعة بين خط الاستواء ومدار السرطان حيث تبدأ درجات الحرارة بكسر حاجز الـ 40 درجة مئوية في جنوب السودان، ودولة تشاد، وجنوب الهند، وجنوب أمريكا. وفيه تزيد فرص هطول الأمطار الغزيرة في شبه الجزيرة العربية، وتبدأ المنخفضات المدارية بالنشاط فوق مياه بحر العرب، وتزيد هجرة الطيور من جنوب الأرض إلى شمالها هرباً من الشتاء القارص في الجنوب وبحثاً عن المراعي والطقس المعتدل في الشمال، وفيه يزيد إنتاج البطيخ في المناطق الساحلية والمناطق الواقعة جنوب منطقة الرياض وجنوب المنطقة الشرقية. ويفضل تسميد الأراضي المزروعة في هذه الفترة كما تعد هذه الفترة مناسبة لزراعة الورقيات مثل البقدونس والنعناع وغيرها من الأعشاب كما تعد هذه الفترة من الفترات المناسبة لزراعة وغرس بعض الأشجار المثمرة مثل البامية والقرع والباذنجان والرمان والعنب والتين.

الاقتصادية





الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious
ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى