عبد الرحمن قبل الحكم بالقصاص: العفو عند المقدرة

انشيء في : 2013-10-10 05:57:30
A+ | استعادة | A-



صحيفة المرصد : أطلق شاب محكوم عليه بالقصاص في قضية قتل، صرخة مدوية من الفرح حينما أعلن واحد من أهل الدم العفو عنه يوم أمس في آخر دوام قبل إجازة العيد في المحكمة.
هذا المشهد كان مؤثرا حيث كانت الجلسة مخصصة للنطق بحكم القصاص ضد الشاب عبدالرحمن، الذي يبلغ من العمر 18 عاما، إذ انه لم يصدق ما سمعه واعتقد انه في حلم، غير أنه أفاق ووجد نفسه في المحكمة فيما كان على مقربة من القبر.
وفي التفاصيل بحسب صحيفة عكاظ ظل عبدالرحمن على مدى ثلاثة أشهر مضت يعيش في حالة نفسية سيئة حيث أمضى ثلاث سنوات في دار الملاحظة الاجتماعية في جدة في قضية قتل، وظل عبدالرحمن الذي بلغ اليوم 18 عاما يخشى لحظات القصاص، لا سيما ان المحكمة منحته فرصة الحصول على تنازل من أهل القتيل، لكنهم ظلوا متمسكين بحقهم الشرعي في القصاص.
وكان يوم أمس عصيبا على عبدالرحمن فهو موعد النطق بالحكم بقتله قصاصا، حيث كان يرتعش ويرتعد، كان قد تخيل له انه ذاهب الى ساحة القصاص، وظل طول الليل في حالة بكاء وحاول الأخصائيون الاجتماعيون التخفيف عنه، وفي الساعة السابعة صباحا من يوم امس وصل مدير الدار علي فايز الشهراني ووجد عبدالرحمن ومعه الاخصائيان فهد الجعيد وفيحان السبيعي يذكرانه بالله وان لا يأس مع الدعاء، قيل له ان جلسة اليوم ستكون للنطق بالحكم بقتله قصاصا وليس للتنفيذ كما كان يعتقد لكنه ظل متوهما الموت وخرج في طريقه للمحكمة مودعا من حوله بشعور انه لن يعود لهم مرة أخرى.
كان موعد الجلسة التاسعة صباحا، كان الطريق معبدا بالخوف والفزع، فعبدالرحمن، كما وصفوه حدث حساس ومشاعره رقيقة، في الضفة الأخرى لم يتحمل والدا عبدالرحمن الحضور للمحكمة وسماع منطوق الحكم، لا سيما ان جميع محاولات الاسرة فشلت في اقناع اهل القتيل.
وصل عبدالرحمن ومعه المختصون في الدار والادعاء العام، لا تكاد اقدامه تحمله من شدة الرعب، دخل في غيبوبة بكاء ثم استغفار، شعر أن قبره قريب.
دخل الحدث الى المجلس القضائي مستسلما في انتظار مصيره، لحظات مع دخول اول القضاة، يصل عدد من اهل القتيل، كانت خطواتهم تتسارع، وفجأة يقف أحدهم يطلب من القضاة ايقاف النطق بقتل عبدالرحمن قصاصا، «لقد عفونا عن عبدالرحمن لوجه الله تعالى في هذه الايام الفضيلة».
هنا اختلط مشهد الحقيقة بالخيال أمام عبدالرحمن، لا يصدق.. وضع يديه على عينيه لعله في حلم فيوقظ نفسه، صرخ من فرحته صرخة اهتزت لها ارجاء المحكمة.
يقول عبدالرحمن للصحيفة، «عشت اشهرا عصيبة واياما دخلت فيها في حالة هستيرية، كنت لا انام، اشاهد القتيل يطاردني في المنام، اتذكر كل ليلة مشهد المضاربة التي وقعت مع القتيل قبل 3 سنوات وكان عمري وقتها 15 عاما، ضربته بسكين ليفارق الحياة، لم اكن بالطبع اقصد قتله، رحمه الله»، يضيف «لن انسى فضل اسرته علي بهذا العفو في الايام الفضيلة، فقد أنقذوا رقبتي من القصاص وأحاطوا عنقي بإحسانهم وفضلهم لاسيما ان تنازلهم كان دون مقابل مادي، فقط طلبوا أن أحفظ القرآن الكريم وهم بذلك يدفعونني الى ثواب كبير في حين طلب مني القاضي صيام شهرين متتابعين كفارة قتل الخطأ».
عبدالرحمن كتب بخط يده رسالة ، شكر اهل القتل ودعا الله ان يجزيهم كل خير، وختم رسالته «أدعو الله ان يتولانا برحمته».
مدير دار الملاحظة الاجتماعية علي فايز الشهراني والاخصائي الاجتماعي والمشرف على الانشطة فهد الجعيد والاخصائي فيحان السبيعي عايشوا سيناريو عبدالرحمن لحظة بلحظة، ويقول الشهراني «مع ذهاب الحدث عبدالرحمن الى المحكمة اتصل بلجنة الاصلاح في الامارة لطلب محاولة تدخلها، لكن المجيب طلب الاتصال بعد ساعتين، الا ان مضي الساعتين كان كفيلا بان تنتهي مأساة عبدالرحمن قبل ان ابلاغ لجنة الاصلاح بالقضية».
ويعيش حاليا عبدالرحمن فرحة عارمة وفي انتظار انتهاء الحق العام ليعود الى اسرته التي تنتظر عودته على احر من الجمر.





الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious
1 - تعليق بواسطه : الامل بالله Oct 10 2013 06:03:39 في
الحمد لله من قبل ومن بعد...الله تكبر...الله اكبر..ولله الحمد
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 237
2 - تعليق بواسطه : مراقب Oct 10 2013 06:09:11 في
جزاهم الله خير ورحم الله ميتهم وجعل عملهم في موازين حسناتهم
إبلاغ عن إساءة

3 - تعليق بواسطه : ماريا بنت القصيم Oct 10 2013 06:09:59 في
أنا دخلت حالة بكاء من هالخبر أنت قتلت نفس حرم الله قتلها إلا بالحق وش ذنبه تقتله وش ذنب أي شاب يقتل على يد أخر يعني انت تحب الحياة وهو لا أنا متعاطفه معهم كلهم الله يرحم هالشباب
إبلاغ عن إساءة

4 - تعليق بواسطه : محب الصالحين Oct 10 2013 06:11:44 في
الأجدر بنا ان نتمسك بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تغضب ) بهذا لن تحصل المضاربات التي قد تؤدي للقتل
إبلاغ عن إساءة

5 - تعليق بواسطه : علي مرشد Oct 10 2013 06:16:01 في
اللهم كما اعتقوا هذا الشاب من الموت في الدنيا اللهم اعتق رقابهم اجمعين من النار اللهم اجزهم خير الجزاء اللهم تقبل فقيدهم واعف عنه هؤلاء عفوا لاجل الله جزاهم الف خير اللهم عاملهم بما انت له اهل هذه ؤساله لمن يطلب عشرات الملايين
إبلاغ عن إساءة

6 - تعليق بواسطه : ام عزام Oct 10 2013 06:18:03 في
الحمدلله وجزاهم الله خير وغفر لميتهم
إبلاغ عن إساءة

7 - تعليق بواسطه : صباح الخير Oct 10 2013 06:25:25 في
الحمدالله الله يكتب لهم الاجر من احيا نفس كانه احيا الناس جميعا
إبلاغ عن إساءة

8 - تعليق بواسطه : جزاهم الله الف خير Oct 10 2013 06:39:15 في
بارك الله باهل القتيل و تنازلهم. يجب ان تكون دور الرعاية فعاله بالمجتمع مع المدارس لكي لا يكون عملها باثر رجعي اي بعد انت تقع الواقعة نحاول حلها. انظرو كم حادثة و قعت فقط خلال الايام الماضية القليلة. مشكلة بالمجتمع يجب التطرق اليها بشفافية. اللهم سترك
إبلاغ عن إساءة

9 - تعليق بواسطه : ابوناصر Oct 10 2013 07:02:53 في
الله يرحم ميتهم واموات المسلمين ويزاجهم كل خيروالجنه ع مافعلواا وعسا ذلك ان يكون لك درس انت ومن مثلك يا ابني والله يهدي ويصلح الجميع لما يحبه ويرضاه
إبلاغ عن إساءة

10 - تعليق بواسطه : فاهم Oct 10 2013 07:55:33 في
ﻻاله اﻻالله جزا كبير عند الله ﻻهل المقتول وحسنه عند ربهم وﻻكن عبدالرحمن لن ينسى فعل الخير .....ولن ينسى الموقف في ذالك الساعه مدى الحياه ولن يهدا له بال واطلب من الله له الثبات...وتكون له عبره ...وللناس جميعا ...قتل النفس حرام ..في الدنيا والاخره له عذب من رب العالمين حرم الله قتل النفس من غيرحق...
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 3835
11 - تعليق بواسطه : روح الغرام Oct 10 2013 07:56:11 في
هكذا يكون العفو عند المقدره كسبوا الثواب والأجر العظيم من لدن حكيمٍ عليم أيها الشباب إياكم والغضب .
إبلاغ عن إساءة

12 - تعليق بواسطه : فاهم Oct 10 2013 08:11:46 في
شباب الوقت مايمشي اﻻ معه  سكين اطلب من الدوريات والهيئه وخاصه الذين في الاسواق ورجال امن اﻻسواق تفتيش الشباب قبل دخول المجمعات .
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 23
13 - تعليق بواسطه : صقرقريش Oct 10 2013 08:55:34 في
الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله --- الله اكبر الله اكبر ولله الحمد .
إبلاغ عن إساءة

14 - تعليق بواسطه : كنت هنا Oct 10 2013 10:54:02 في
اهل القتيل رجال فيهم خير فضلوا الآخرة عن الدنيا وسوف يجازيهم الله في الدارين إن شاء الله والمؤكد أن الناس الآن تدعي لهم في هذه الاشهر الفضيلة وكل ما تذكروهم وهذا يرجح بالدنيا وما عليها.
إبلاغ عن إساءة

15 - تعليق بواسطه : ابن البلد Oct 10 2013 13:25:44 في
ما اقول غير اللة يوفق ويستر علي اهل القتيل ويوفقهم ويكتب لهم الاجر يشهد اللة اني بكيت من الموقف اللة يرزقهم جنات النعيم ويعوض عليهم الاخرة بدل الدنيا قولو امين
إبلاغ عن إساءة

16 - تعليق بواسطه : ابوتركي 9999 Oct 10 2013 14:53:36 في
الله يجزاهم الف خير ويعتق رقابهم من النار ويرحمهم لم اصطع اعبر عن شعوري من الفرحة مع العلم لااعرف من منهم احد الحمدلله على نعمة الاسلام لم يبحثوا اهل القتيل عن الدنيا بل بحثوا ماعندالله الله يجازيهم خير
إبلاغ عن إساءة

17 - تعليق بواسطه : زائر Oct 10 2013 17:46:28 في
اللهم اعتق رقابهم من النار اللهم اعفوا عنا وعنهم
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 3103
18 - تعليق بواسطه : فهد المالكي Oct 11 2013 10:03:04 في
لقد عفونا عن عبدالرحمن لوجه الله تعالى في هذه الايام الفضيله ....... ما أجمل وأورع هذهي الكلمات ..........الله يجزاهم كل خير من ترك شيئا لله عوضه خيرا منه
إبلاغ عن إساءة

ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى