رئيس التحرير : مشعل العريفي

آلية جديدة لإلزام مستفيدي الضمان القادرين على العمل بقبول الفرص الوظيفية المناسبة لهم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في الوقت الحالي على تشجيع وتأهيل المستفيدين من الضمان الاجتماعي للتحول إلى سوق العمل وقبول العروض الوظيفية المتوافقة مع إمكاناتهم ومهاراتهم.
ووفقاً لـ"المدينة" فإن الوزارة تصنف المستفيد عند موافقتها على طلب المعاش؛ إذا كان سليمًا وقد بلغ الثامنة عشرة عامًا فأكثر كمستفيد قادر على العمل أو قابل للتأهيل أوغير قابل لذلك بناءً على البيانات والمعلومات المتعلقة بالحالة الصحية والبدنية والاجتماعية للمستفيد.
ووضعت الوزارة عدة ضوابط لتحويل الكثير من المستفيدين من الضمان إلى عاملين باعتبارهم قادرين على العمل من بينها إيقاف المعاش الضماني عن القادرين على العمل في حالة عدم جديتهم أو قبول العروض الوظيفية المختلفة.
الضوابط
وتضمنت الضوابط والتعليمات ما يلي :  يجب على المستفيد القادر على العمل إثبات جديته في البحث عن عمل مناسب كما يجب على المستفيد القادر على العمل قبول أي عرض عمل مناسب يحصل عليه في حال توافقه مع إمكانياته ومهاراته.
الاستثناءات
ويُستثنى من شرط البحث عن عمل كل من: من لا تتوافر لديه شروط الباحث عن العمل - المستفيد غير القابل للتأهيل - الطالب الذي يتراوح عمره بين الثامنة عشرة والخامسة والعشرين المتفرغ للدراسة - من يقدم رعاية لأحد أفراد الأسرة.
كما أشارت "الموارد" إلى أنه يجوز للوزير الاستثناء من شرط البحث عن عمل إذا اقتضت ذلك ظروف المستفيد الاجتماعية كما يشترط لاستمرار صرف المعاش التزام المستفيد القادر على العمل بخطة العمل التي تعدها الوزارة بالاتفاق معه.
شرط الانتقال من المدينة
ولفتت إلى أنه لا يقتضي شرط البحث عن عمل إلزام المستفيد بالانتقال من مدينته للبحث عن عمل، مضيفةً أنه يجب على كل مستفيد يمتلك عملًا رياديًا أو نشاطًا تجاريًا الإفصاح وتقديم ما يثبت استمراريته وفق ما يحدده الدليل الإجرائي
وأوضحت أنه على كل مستفيد يمتلك فكرة مشروع عمل ريادي أو نشاط تجاري، تقديم جميع الطلبات اللازمة لتمكينه من تنفيذ المشروع ويجب على المستفيد القابل للتأهيل الالتزام بخطة التأهيل
وتابعت أنه للوزارة الحق في تعديل أو إلغاء أو إضافة برنامج أو أكثر لخطة التأهيل لتمكين المستفيد من كسب معيشته أو تنفيذ مشروع إنتاجي.

arrow up