أبرزها المنع من السفر.. “محام ” يكشف عن عدة شروط عند عقد الزواج تثير جدلا واسعا !

أبرزها المنع من السفر.. “محام ” يكشف عن عدة شروط  عند عقد الزواج تثير جدلا واسعا !

صحيفة المرصد: قال‏ المحامي أحمد عيبان إن أي شاب مُقدم على الزواج ستكون أمامه شروط مناسبة إذا رغب في إدراجها في عقد الزواج.
شروط الزوج
وأضاف أن من هذه الشروط “شرط عدم السفر إلا بموافقة الزوج ,وإيقاف استخدام أي تطبيق إلكتروني إذا رأى ذلك مناسباً، كما يمكن اشتراط موافقة الزوج على طبيعة العمل إذا رغبت الزوجة في العمل.

مخالفة أنظمة الدولة
أثارت تصريحات “عيبان” حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي. وعلقت عضو مجلس الشورى الدكتورة إقبال درندري؛ قائلة: هل يمكن أن يوافق نظاماً على شروط في وثيقة زواج تخالف أنظمة الدولة؟ وتمنع المرأة من حقوقها؟ وتساومها بها؟.

شروط باطلة
وتابعت: اشتراط عدم العمل أو السفر أو غيره، فهي شروط تسلب إرادة الفرد، وقد تتحوّل لاتجار بالبشر، وقد قال الله ‏”فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان”. مضيفة: من الواضح أن مثل هذه الشروط باطلة؛ لأنها تتضمن إسقاط حقوق أساسية للمواطنة ضمّنها لها النظام.. حتى لو وُضعت في العقد، فالمرأة غير مُلزمة بشروط باطلة.

غير أخلاقية
وقال المحامي محمد بن حمد المري: أنا أراها غير أخلاقية هذه الشروط حيث إن مَن سأقترن بها ستكون شريكة حياتي ولن أرضى أن يكون شريكاً ناقصاً أو أراها بهذه النظرة إلا إذا كان في أحدنا خلل ولا نستطيع إدارة حياتنا بشكل صحيح.
وأضاف: لكن من ناحية قانونية وشرعية فهي جائزة حيث يجوز للإنسان إسقاط بعض حقوقه؛ كأن تشترط الزوجة عدم الزواج عليها، فشرعاً يجوز له الزواج؛ لكنه أسقط حقه وإن تزوج عليها جاز للزوجة أن تفسخ العقد دون مقابل، وكذلك لو اشترطت عليه ألا يسافر فلا يجوز له السفر إلا بإذنها، ولكنني لا أتفق مع هذه الشروط وأراها إشعاراً بفشل الزواج.

بداية لزواج فاشل
وكتب موقع اشتراطات قانونية: قانونياً “نعم”، ولكن اقعياً هي بداية لزواج فاشل، لنفترض جدلاً أنه لم تلتزم الزوجة بالشروط، فما الذي سيحدث؟ سيكون له حق الفسخ، وهو من الأساس لديه ذلك الحق، وله كذلك حق الاستمرار، وكأن شيئاً لم يكن فما فائدة الشروط؟ هذه الشروط قد تجد لها فائدة اذا كان هناك “مؤخرٌ” فيُسقط بعدم التزام الزوجة بالعقد.