رئيس التحرير : مشعل العريفي

أحدهم وُصف بأنه أخطر من قاتل أمريكا والناتو.. تعرف على أبرز 6 شخصيات من قادة طالبان

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : تتركز أنظار العالم منذ فترة على أفغانستان منذ أن عادت حركة طالبان إلى السلطة بالتزامن من انسحاب الولايات المتحدة، وسنستعرض معلومات عن أهم قادة الحركة المرشحين لأداء أدوار في توجيه سياسات السلطة المقبلة وإدارة الحكم.
أخوند زاده
يتصدر قائمة زعماء الحركة، قائدها الأعلى، الملا هيبة الله أخوند زاده، وهو ثالث زعيم لطالبان منذ ظهورها في البلاد بعد الملا عمر وأختر منصور.
انضم أخوند زاده إلى حركة طالبان التي نشأت في أكناف المدارس الدينية في عام 1994، وتولى الرجل قيادة طالبان في مايو عام 2016 بعد مقتل سلفه أختر محمد منصور في غارة لطائرة مسيرة أمريكية.
ويوصف أخوند زاده بأنه يعمل في سرية تامة، ويكتفي ببث رسائل أحيانا في الأعياد الدينية، وأنه تمكن من توحيد الحركة بعد أن مزقتها الصرعات بعد مقتل الملا منصور.
الملا عبدالغني برادر
الشخصية الثانية في قائمة قادة طالبان، هي الملا عبد الغني برادر، وهو أحد مؤسسي الحركة، وقد وُلد في ولاية أرزغان جنوب البلاد، ونشأ في قندهار، وشارك في القتال ضد الاتحاد السوفييتي نهاية السبعينيات.
اعتقل عبد الغني برادر في عام 2010 في مدينة كراتشي الباكستانية وكان حينها في منصب القائد العسكري للحركة، وأطلق سراحه في عام 2018، بضغط من واشنطن، حسب تقارير.
وكان برادر تولى رئاسة مكتب طالبان السياسي في الدوحة، ومن هناك قاد المفاوضات مع الأمريكيين التي أفضت إلى انسحاب قواتهم وحلفائهم من البلاد.
شير محمد عباس ستانيكزاي
ومن بين أبرز قادة طالبان، يأتي شير محمد عباس ستانيكزاي، وكان في منصب نائب وزير لطالبان قبل الإطاحة بحكم الحركة، وهو يقيم في العاصمة القطرية الدوحة منذ 10 سنوات، وشارك في المفاوضات مع الحكومة الأفغانية، ومثل الحركة في مهمات دبلوماسية إلى عدة دول.
سراج الدين حقاني
ومن بين القادة أيضا، سراج الدين حقاني (45 عاماً)، نجل جلال الدين حقاني، أحد اشهر القادة الأفغان، ومؤسس شبكة حقاني القوية، والتي تصفها واشنطن بأنها من أخطر الفصائل التي قاتلت الأمريكيين وقوات الناتو في أفغانستان خلال عقدين من الزمن.
وتشتهر شبكة حقاني بشراستها وباستخدام العمليات الانتحارية وبأنها الأكثر تنظيما، وتنسب إليها أعنف الهجمات التي نفذت في أفغانستان في السنوات الأخيرة.
الملا يعقوب
ويضاف إلى قادة طالبان الكبار، الملا يعقوب، نجل الملا محمد عمر، ورئيس اللجنة العسكرية صاحبة النفوذ الكبير في أوساط الحركة. ويستمد الرجل مكانته من والده الذي كان زعيما لطاليان.
عبدالحكيم حقاني
القيادي السادس البارز في حركة طالبان هو عبد الحكيم حقاني، وهو رئيس فريق طالبان التفاوضي، ويقف أيضا على رأس "مجلس علماء الدين" ويوصف بأن من أكثر المقربين من زعيم الحركة الملا هيبة الله أخوند زاده.

arrow up