أفضل نظام غذائي لفقدان الوزن في عام 2021

أفضل نظام غذائي لفقدان الوزن في عام 2021

صحيفة المرصد : تحدث تقرير نشرته “سي إن إن العربية”، عن أنواع الأنظمة الغذائية المتبعة حالياً وأفضل نظام غذائي لهذا العام 2021، وفقاً للتصنيفات التي أعلنتها “US News & World Report”.

ترتيب الأنظمة الغذائية 2021 :

1/ حمية البحر الأبيض المتوسط : حصلت على الميدالية الذهبية لأفضل نظام غذائي بعام 2021 للعام الرابع على التوالي.

2/ نظام “DASH” الغذائي: حصل على الفضية، وهو يوصي بأساليب غذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم، والنظام الغذائي المرن، ويشجع على أن يكون الأشخاص نباتيين في معظم الأوقات، ولكنه مرن بما يكفي للسماح بتناول شطيرة من البرغر بين الحين والآخر.

ويشترك النظامان الغذائيان السابقان في أنهما يشددان على الحد من الأطعمة المصنعة أو التخلص منها، والتركيز على الوجبات المليئة بالفاكهة، والخضار، والفول، والعدس، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور.

3/ نظاما الطعام “Dukin” و”keto”: جاءا في المرتبة الأخيرة وهما يشددان على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين أو الدهون مع الحد الأدنى من الكربوهيدرات. وعادة ما يتم تصنيف هذه الأنظمة الغذائية بشكل سيء من قبل الخبراء لأنها شديدة التقييد، ويصعب اتباعها، وتزيل مجموعات غذائية كاملة، وهو ما لا توصي به الإرشادات الغذائية.

مميزات حمية البحر الأبيض المتوسط :
1/ أفضل نظام نباتي: فالنباتيين يميلون إلى تناول سعرات حرارية أقل، ولديهم وزن أقل، ومؤشر كتلة جسم أقل (مقياس دهون الجسم) مقارنة بأقرانهم الذين يأكلون اللحوم. ومن المحتمل عند تناول الكثير من الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة، أن تشعر بالشبع عند تناول سعرات حرارية أقل مما اعتدت عليه.

2/ أفضل نظام غذائي صحي للقلب 

3/ ترتبط بالنظام الغذائي المرن الذي يحتل المرتبة الأولى في أفضل نظام غذائي لمرض السكري.

4/ تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري، وارتفاع الكوليسترول، والخرف، وفقدان الذاكرة، والاكتئاب، وسرطان الثدي. كما تم ربط الوجبات من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​المشمسة بعظام أقوى، وقلب أكثر صحة، وحياة أطول.

5/ أفضل نظام غذائي لفقدان الوزن على المدى القصير والطويل في إنقاص الوزن

مكونات حمية البحر الأبيض المتوسط

ويتميز النظام الغذائي بطهي بسيط قائم على النباتات، حيث تركز غالبية كل وجبة على الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة، والفاصولياء والبذور، مع القليل من المكسرات والتركيز الشديد على زيت الزيتون البكر الممتاز. ونادراً ما يتم استهلاك الدهون بخلاف زيت الزيتون كالزبدة.

ويمكن أن يكون للحوم وجودا نادرا، وعادة ما يكون فقط لإعطاء النكهة للطبق. وبدلاً من ذلك، قد تشمل الوجبات البيض، ومنتجات الألبان، والدواجن، ولكن بكميات أصغر بكثير من النظام الغذائي الغربي التقليدي. ومع ذلك، تعتبر الأسماك عنصراً أساسياً.