أكاديمي يكشف أسباب خلو بعض الجامعات من الأكاديمين السعوديين!

أكاديمي يكشف أسباب خلو بعض الجامعات من الأكاديمين السعوديين!

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: أكد مدير جامعة الجوف الدكتور إسماعيل البشري إنه توجد بالفعل صعوبات كبيرة في استقطاب سعوديين للعمل في الجامعات الناشئة في مناطق طرفية، وإنه يتحدث من واقع خبرته طيلة 7 سنوات في إدارة جامعة واقعة بمنطقة طرفية وأرجع خلو بعض الجامعات خاصة بالمناطق الطرفية من الأكاديميين السعوديين لأربعة أسباب.
اختلاف فروعها
وتمثلت هذه الأسباب في عدم توفر عدد كاف من الأكاديميين والأكاديميات السعوديين لتدريس الطلاب في تخصصات الطب، الأشعة، طب الأسنان، المختبرات، الهندسة على اختلاف فروعها، بل بعض تخصصات كليات العلوم.
نظام التعليم العالي
وتابع “البشري” بالإضافة لاشتراط لائحة نظام التعليم العالي والجامعات أن يكون تقدير الأكاديمي جيدا جدا في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، واستثناء-موقت -لبعض الأكاديميين في التخصصات الطبية النادرة من خلال قبول من حصلوا على تقدير جيد، لحين توفر أكاديمي آخر بالتقدير المطلوب، وعدم إمكان قبول من تقديره أقل من ذلك، بحسب “مكة”.
المراحل الثلاث
وتابع عدم تواصل التخصص في المراحل الثلاث، كأن يكون التخصص في الماجستير أو الدكتوراه غير متصل بالتخصص في المرحلة السابقة، وكذلك رفض بعض الأكاديميين السعوديين العمل في جامعات بمناطق طرفية وتفضيلهم العمل في المدن الكبيرة لتكامل الخدمات بها.