أكثر من 200 عالم يكشفون عن المسار الثالث لـ”كورونا” .. ويوجهون رسالة لمنظمة الصحة العالمية

أكثر من 200 عالم يكشفون عن المسار الثالث لـ”كورونا” .. ويوجهون رسالة لمنظمة الصحة العالمية

صحيفة المرصد : تحدى أكثر من 200 عالم من جميع أنحاء العالم منظمة الصحة العالمية في ما ذهبت إليه بخصوص كيفية انتشار الفيروس التاجي.

وأكد هؤلاء الخبراء في رسالة موجهة للمنظمة أن “التوجيه الذي أصدرته المنظمة مع بداية الوباء يتجاهل الأدلة المتزايدة على أن المسار الثالث يلعب أيضًا دورًا هامًا في انتقال العدوى”.

ما هو المسار الثالث؟
ووفقًا لـ”لوس أنجلس تايمز” فإن الخبراء يقولون إن دراسات متعددة أثبتت أن الجزيئات المعروفة باسم “الهباء الجوي” وهي النسخ المجهرية للقطرات التنفسية القياسية، يمكن أن تتأرجح في الهواء لفترات طويلة وتعوم عشرات الأقدام، مما يجعل الغرف والحافلات وغيرها من الأماكن المحصورة سيئة التهوية خطيرة، حتى عندما يبقى الناس بعيدين عن بعضهم مسافة ستة أقدام.

فشل المنظمة 
وكتب الخبراء الذين أعدوا العريضة الجديدة رسالة مفتوحة إلى منظمة الصحة العالمية قالوا فيها إنها “فشلت” في إصدار تحذيرات في الوقت المناسب حول الخطر، ووقع ما مجموعه 239 باحثا من 32 دولة على الرسالة، التي من المقرر نشرها الأسبوع المقبل في مجلة علمية.

واعترف مسؤولو منظمة الصحة العالمية بأن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق الهباء الجوي لكنهم يقولون إن ذلك يحدث فقط أثناء الإجراءات الطبية مثل التنبيب (intubation) الذي يمكن أن ينفث كميات كبيرة من الجسيمات المجهرية.