احذر تناول معكرونة أو أرز عمره 5 أيام قد يكون مميتا !

احذر تناول معكرونة أو أرز عمره 5 أيام قد يكون مميتا !

صحيفة المرصد: حذر باحثون من خطورة تُرك الأرز أو المعكرونة على المائدة لفترة طويلة، لأن هناك بكتيريا تسمى Bacillus cereus، يمكنها العيش براحة أينما أمكنها – التربة أو الطعام أو في القناة الهضمية.

بكتيريا واسعة النطاق
وقال أنوكريتي ماتور، الباحث في التكنولوجيا الحيوية في الجامعة الوطنية الأسترالية: “إن الموائل الطبيعية المعروفة لبكتيريا B. cereus واسعة النطاق، بما في ذلك التربة والحيوانات والحشرات والغبار والنباتات. وستتكاثر البكتيريا من خلال الاستفادة من العناصر الغذائية من المنتجات الغذائية، بما في ذلك الأرز ومنتجات الألبان والتوابل والأطعمة المجففة والخضروات”.

تسبب التسمم الغذائي والوفاة
وبعض سلالات هذه البكتيريا مفيدة للبروبيوتيك، لكن البعض الآخر يمكن أن يعطيك نوبة سيئة من التسمم الغذائي إذا أعطيت القدرة على النمو والتكاثر – كما هو الحال عند تخزين الطعام في ظروف خاطئة.

وبحسب” روسيا اليوم “، ففي عام 2005، سُجّلت حالة في مجلة علم الأحياء الدقيقة السريرية، حيث أصيب خمسة أطفال من عائلة واحدة بالمرض من تناول سلطة معكرونة عمرها أربعة أيام.

ووفقا لدراسة الحالة، جرى تحضير سلطة المعكرونة يوم الجمعة، ونُقلت مع الأفراد إلى نزهة يوم السبت. وبعد العودة من النزهة، خُزّنت المعكرونة في الثلاجة حتى مساء الاثنين، ليتناولها الأفراد على العشاء.

وفي تلك الليلة بدأ الأطفال في التقيؤ ونُقلوا إلى المستشفى. وبشكل مأساوي، مات الطفل الأصغر؛ وعانى آخر من فشل الكبد لكنه نجا، وكان الآخرون يعانون من تسمم غذائي أقل حدة ويمكن علاجهم بالسوائل.

وأوضح الباحثون أن “بكتيريا B. cereus هي سبب معروف للأمراض التي تنقلها الأغذية، ولكن لا يتم الإبلاغ عن الإصابة بهذا الكائن الحي بشكل شائع بسبب أعراضه الخفيفة في العادة”.

وفي حين أن هذه الوفيات نادرة لحسن الحظ، فقد تم تسجيلها في الأدبيات أكثر من مرة. وتحكي حالة أخرى نُشرت في عام 2011 قصة طالب يبلغ من العمر 20 عاما في بلجيكا، كان يحضر وجباته للأسبوع – في تلك المناسبة المصيرية، حضّر معكرونة مع صلصة الطماطم.

فشل في الكبد والوفاة
وكان قد طبخ المعكرونة قبل خمسة أيام ويسخنها مع الصلصة. وفي ذلك اليوم، ترك طعامه عن طريق الخطأ على طاولة المطبخ لفترة غير محددة من الوقت. وبعد الإسهال وآلام البطن والقيء الغزير، توفي في وقت لاحق من تلك الليلة.

وسلط الرد على دراسة الحالة هذه الضوء على حالتين أخريين لشباب عانوا من فشل في الكبد وتوفوا بسبب بكتيريا B. cereus – طفل يبلغ من العمر 11 عاما توفي بعد تناول المعكرونة الصينية، وشاب يبلغ من العمر 17 عاما توفي بعد تناول معكرونة عمرها يوم واحد.