رئيس التحرير : مشعل العريفي

استشاري سعودي يكشف حقيقة "الدودة السوداء" الموجودة في "الكمامات" والمدمرة للجهاز التنفسي -فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : نفى الأستاذ المشارك واستشاري الأمراض الصدرية وطب النوم، الدكتور سعد الشريف، صحة ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من ظهور "دودة سوداء" في الكمامات تدمر الجهاز التنفسي للإنسان.
تعقيم أقنعة الفم وقال "الشريف" بحسب "سبق": إنه "يتم تعقيم أقنعة الفم بعد تصنيعها بطريقة صارمة تضمن عدم بقاء الجراثيم أو الفيروسات أو أي كائنات حية يمكن أن تؤثر في صحة الإنسان".
وكان مقطع فيديو تم تداوله عبر مواقع التواصل زعم فيه صاحبه أن علماء روس وجدوا دودة تدمر الجهاز التنفسي عند الإنسان.
مادة الجرافين وأوضح "الشريف" أن "التحذير الذي أطلقته وزارة الصحة الكندية في الثاني من أبريل لهذا العام، فهو متعلق بنوع معين من الكمامات يحتوي على مادة الجرافين وهي مادة اكتُشفت حديثًا عام ٢٠٠٤".
وتابع: أن الكمامات "تصنع بتقنية النانو تدخل في صناعات متعددة منها صناعة أقنعة الوجة (الكمامات) لأن هيكلها التركيبي يحتوي على ثقوب صغيرة (ميكروسكوبية) تسمح بدخول الهواء وتمنع دخول الجراثيم".
التحذير الكندي وأكمل "الشريف": أن "التحذير الذي أطلقته وزارة الصحة الكندية من أقنعة الفم التي يستخدم الجرافين في تصنيعها بسبب احتمالية تسرّب بعض جزيئات المادة التي يمكن أن تستنشق وتؤثر في صحة الإنسان".
وختم الاستشاري، بأن "وزارة الصحة الكندية نصحت بالتوقف عن استخدام الأقنعة التي تحتوي على الجرافين حتى يصدر تصريح آخر، مع أهمية الاستمرار بارتداء الأقنعة التي لا تحتوي على الجرافين واتباع الإرشادات الوقائية".

arrow up