استشاري قلب يوضح أفضل طريقة لتجنب العطش في الصيام.. ويرد على اعتقاد شائع حول العدد الزوجي والفردي لتناول التمر !

استشاري قلب يوضح أفضل طريقة لتجنب العطش في الصيام.. ويرد على اعتقاد شائع حول العدد الزوجي والفردي لتناول التمر !

صحيفة المرصد : أكد الدكتور خالد النمر استشاري وأستاذ أمراض القلب أن معتقدات “تناول التمر بأعداد زوجية أو أعداد فردية” وأثرها الصحي ليس لها أي أساس علمي، وكشف عن الطريقة الصحيحة لتجنب العطش في الصيام.

وأوضح الدكتور النمر خلال مداخلة مع برنامج “سوالف رمضان” المذاع على قناة “روتانا خليجية”، أن المفاهيم المتداولة بأن تناول التمر بأعداد زوجية يزيد خطر الإصابة بمرض السكر، بينما تناوله بأعداد فردية يحمي من خطر الإصابة بالمرض، جميعها مفاهيم خاطئة، وليس هناك دليل على ذلك لا علميًا ولا حتى عقليًا.

وأجاب الدكتور النمر على سؤال بشأن إن كان شرب كمية السوائل عالية عند السحور، تساعد في تجنب العطش وعدم الشعور به، قائلًا: “هذا خطأ، فالجسم يتخلص من السوائل الزائدة عنه بالكلى، وبالعكس فإن أسوأ شيء ممكن تسويه للصيام إنك تشرب كمية كبيرة من السوائل قبل السحور قبل أن تُمسك، لأنك طول ما أنت نايم سيتقطع نومك للدخول إلى دورة المياه”.

وقال: “إذا أردت تجنب العطش فعليك بزيادة كمية السوائل في جسمك على مدار فترة فطورك من المغرب وحتى الفجر، عن طريق شرب السوائل أو تناول الفواكه الغنية بالسوائل، وتعوض فترة صيامك بتناول لتر إلى لترين خلال هذه الفترة”.