الأمم المتحدة : اعتداء ميليشيا الحوثي بالصواريخ على سفينتين إحداها ناقلة نفط كاد أن يؤدي إلى كارثة بيئية في مياه البحر الأحمر

الأمم المتحدة : اعتداء ميليشيا الحوثي بالصواريخ على سفينتين إحداها ناقلة نفط كاد أن يؤدي إلى كارثة بيئية في مياه البحر الأحمر

صحيفة المرصد: كشفت الأمم المتحدة عن اعتداء ميليشيا الحوثي بالصواريخ على سفينتين تجاريتين.

حرية الملاحة الدولية
وقالت خلال بيان لها ” في اعتداء صريح على حرية الملاحة الدولية في البحر الأحمر والتسبب في زيادة معاناة الشعب اليمني بحرمانه من الوقود والغذاء . ميليشيا الحوثي الإرهابية تهاجم بالصواريخ سفينتين تجاريتين كانتا متجهتين إلى اليمن إحداهما هي ناقلة النفط ” abqaiq” التي كانت تحمل مليوني برميل من النفط الخام والأخرى ” ” inceinebolu” التي كان على متنها 40 ألف طن من القمح.

كارثة بيئية
وتابعت: الهجوم الحوثي على ناقلة النفط كاد أن يؤدي إلى وقوع كارثة بيئية في مياه البحر الأحمر بينما تسبب الهجوم على سفينة القمح من الإضرار بالإمدادات الغذائية المتجهة إلى الشعب اليمني الذي يعاني نقص الغذاء وشح الوقود تحت سلطة ميليشيا الحوثي.

تحليل لجنة الخبراء 
– تمت مهاجمة السفينتين بصواريخ مضادة للسفن طويلة المدى تحمل الخصائص التالية: محرك له خصائص مشابهة لـ ( microturbo tri-160) التي صنعتها الشركة الفرنسية ( samicroturb)
– محركات وأجنحة لها خصائص مشابهة لـ ( yj-82/c802) التي صنعت في الصين أو نسختها الإيرانية (noor) أو ( ghadir/qader)
– لم يكن لدى ترسانة البحرية اليمنية قبل عام 2015 صواريخ مضادة للسفن لها نفس الخصائص .

نتائج لجنة الخبراء
-مسؤولية ميليشيا الحوثيين عن الهجومين
– تزويد ميليشيا الحوثي بالصواريخ المستخدمة في الهجوم بعد صور قرار مجلس الأمن رقمي (2215) و (2016 ).
– تطابق هذين الهجومين مع معايير انتهاك قرار مجلس الأمن ( 2014 ( للانخراط في أعمال تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن وارتكاب أفعال تنتهك القانون الإنسان والدولي .