الإمارات تعتقل أبرز نشطائها الحقوقيين.. بسببه آبل طالبت مستخدمي آيفون بتحديث هواتفهم

الإمارات تعتقل أبرز نشطائها الحقوقيين.. بسببه آبل طالبت مستخدمي آيفون بتحديث هواتفهم

صحيفة المرصد – أ ف ب : أوقفت السلطات الإماراتية الناشط الحقوقي أحمد منصور الشحي على خلفية ما اعتبرته ترويجاً “لأفكار مغرضة” على الإنترنت، من شأنها “إثارة الفتنة والطائفية والكراهية”، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء الرسمية مساء الإثنين .

وأثار توقيف الشحي -الذي يعد من أبرز النشطاء الحقوقيين- في الإمارات احتجاج منظمات حقوقية؛ بينها منظمة العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش.

وقالت الوكالة الإماراتية للأنباء، إن نيابة جرائم تقنية المعلومات أمرت بحبس منصور الشحي “احتياطياً على ذمة التحقيق”، وذلك “بناءً على معلومات موثقة بالأدلة الإلكترونية”.

وأوضحت أن الموقوف دأب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت لنشر “معلومات مغلوطة وإشاعات وأخبار كاذبة، والترويج لأفكار مغرضة من شأنها إثارة الفتنة والطائفية والكراهية والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي، والإضرار بسمعة الدولة ومكانتها، وتحريض الغير على عدم الانقياد لقوانينها”.

وتابعت أن النائب العام لدولة الإمارات “يتابع مجريات التحقيق ومستجداته”.

ومن جهته، قال “مركز الخليج لحقوق الإنسان” إن توقيف الشحي قد يكون مرتبطاً بتغريدات على تويتر دعا فيها إلى إطلاق سراح ناشط آخر يدعى أسامة النجار.

وكان منصور مُنح في 2015 بجنيف جائزة مارتان إينال المخصصة للناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الانسان والتي تحمل اسم الأمين العام السابق لمنظمة العفو الدولية، وهي جائزة تعطى لأشخاص “يبرهنون التزاماً كبيراً ويواجهون مخاطر شخصية جدية”.