رئيس التحرير : مشعل العريفي

"الحشرات مرهفة الحس بالتقلبات المناخية".. شاهد: الزعاق يكشف موعد خروج العقارب والثعابين من جحورها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الدكتور خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي للفلك، عن موعد ظهور العقارب والثعابين، كما أوضح أهم أسباب خروجها من جحورها.
السلوك الحشري وقال "الزعاق" خلال فقرة بعنوان "تقويم"، على قناة "العربية"، أن "السلوك الحشري من الطرق الحسابية التي يعتمد عليها أهالينا في معرفة الفصول والمواسم.، ومنهم ما يعتمد السلوك الزراعي، ومنهم من يعتمد تحركات الرياح وتكونات السحب، ومنهم من يعتمد الرؤية العينية للنجم، وأدق هذه الطرق هي السلوك الحشري.
إحساس مرهف وأضاف الزعاق أن الله سبحانه وتعالى جعل إحساس الحشرات مرهف بالتقلبات المناخية، فظهور الحشرات دليل على دخول موسم الأبية والذي يعني ظهور ما خبئ من الزواحف والحشرات والهوام السامة كالعقارب والثعابين من بياتها الشتوي كحال أيامنا هذه.
تساوي الليل مع النهار وتابع : "يا رب يا رحيم اكفنا برد الحميمين، وظهور الجعلان دليل على تساوي الليل بالنهار، ولذلك قالوا إذا طلع أبا زار تساوي الليل مع النهار".
موسم الحميمين وأوضح الزعاق أن موسم الحميمين، والذي كان يسمى سابقاً "السماك" هو آخر مواسم الربيع، ومدته 26 يوماً؛ مشيراً إلى أنه بانتهاء موسم الحميمين سوف نودّع المظاهر الشتوية والربيعية.
وبيّن "الزعاق" أن العرب قسّموا السنة إلى مواسم وفصول؛ ومن مواسم الربيع "الحميمين"، والذي سُمي بهذا الاسم؛ بسبب حمو باطن الأرض.
خروج الزواحف وتابع بقوله: "نتيجة لحمو الحميمين فإنه يتولد عنه: أولاً خروج الزواحف والهوامّ السامة، العقارب والثعابين وجميع أنواع الحشرات من بياتها الشتوي، وثانياً يزداد تبخير الأرض للرطوبة؛ فتتشكل السحب بفعل التسخين الذاتي المسمّاة بـ "المراويح والسرّايات" وهي السحب التي تتخلق في حال الرواح "المساء"، وإذا دخل الظلام فإنها تسري إلى مكانٍ آخر".
وختتم "الزعاق" قائلًا: "يعتبر الحميمين "السماك" هو آخر مواسم البرد، ولهذا قال أهالينا: "يا ربنا يا رحيم، اكفنا برد الحميمين"، وهو برد الحسوم الذي أهلك الله به قوم عاد، "سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً".

arrow up