الخارجية الأمريكية : قطر بدأت مراجعة قائمة المطالب التي قدمتها الدول المقاطعة

الخارجية الأمريكية : قطر بدأت مراجعة قائمة المطالب التي قدمتها الدول المقاطعة

صحيفة المرصد : أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الأحد، أن قطر بدأت مراجعة قائمة المطالب التي قدمتها الدول المقاطعة للدوحة.
وقالت واشنطن إن هناك “مجالات مهمة تضع أساسا لحوار يؤدي لحل الأزمة،” وحثت جميع الدول على “مواصلة الحوار وتخفيف لهجة الخطاب للمساعدة في تخفيف التوترات”.
هذا وسلمت الكويت، التي تقوم بمهمة الوساطة بين دول الخليج الثلاث، البحرين والسعودية و الإمارات، بالإضافة إلى مصر، مؤخراً، قائمة بمطالب الدول الأربع إلى قطر لتنفيذها كشرط لعودة العلاقات الدبلوماسية، وتتضمن 13 بنداً تتم الموافقة عليها خلال عشرة أيام من تاريخ تقديمها وإلا تعتبر لاغية.
وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، أعلن أن قطر سربت المطالب الخليجية، وهذا يعبر عن عمق الأزمة، قائلاً إن “تسريب المطالب يسعى لإفشال الوساطة في مراهقة قطرية معتادة. كان من الأعقل أن تتعامل الدوحة مع مطالب ومشاغل جيرانها بجدية”.
وشملت قائمة المطالب إعلان قطر خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق ملحقياتها ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الإيراني الأراضي القطرية والاقتصار على التعاون التجاري بما لا يخل بالعقوبات المفروضة دوليًا على إيران وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقطع أي تعاون عسكري أو استخباراتي مع طهران.