“الرباعي العربي” يقرر طرح قضية “إغلاق المجال الجوي” أمام الطيران القطري على”الإيكاو”

“الرباعي العربي” يقرر طرح قضية “إغلاق المجال الجوي” أمام الطيران القطري على”الإيكاو”

صحيفة المرصد: تستعد الدول العربية الأربعة المقاطعة لقطر، وهي السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين؛ لطرح القضية الخاصة بالمزاعم القطرية أمام منظمة الطيران المدنى ”إيكاو“ بعد قرار محكمة العدل الدولية.

محكمة العدل الدولية
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت محكمة العدل الدولية، أن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي ”الإيكاو“، هو المختص للنظر في المزاعم القطرية الخاصة بالطيران المدني ضد الدول الأربع.

و أعلنت دولة الإمارات أنها ستتجه لطرح القضية المرتبطة بقرارها إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية على مجلس منظمة ”الإيكاو“.

الإمارات
ونقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية ”وام“؛ عن سفيرة الإمارات في هولندا؛ حصة عبدالله العتيبة، قولها ”لقد كان قرار محكمة العدل الدولية قراراً تقنياً ومقتصراً على المسائل الإجرائية والولاية القضائية لمعالجة النزاع، وقد نظر في الأسس الإجرائية للقضية فحسب“.

وأكدت حصة؛ ”أن الدول الأربع بما فيها دولة الإمارات، سوف تعتمد على نقاط مهمة في الإجراءات التي وردت في القرار أمام مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، وقد لاحظنا أن هناك مسائل هامة أخرى لم يتطرق إليها الحكم وهي مسائل سوف نتناولها أمام مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو).

وشددت على أن ”هذا الخلاف لن يحل عن طريق الإيكاو أو أي منظمة دولية أخرى، ولن تعود العلاقات إلى ما كانت عليه، إلا عندما تلتزم قطر أمام الدول الأربع بتنفيذ اتفاقيات الرياض وتثبت أنه بإمكانها لعب دور بناء في المنطقة“؛ وفق ما نقلت عنها وكالة ”وام“.

تعليق البحرين
بدوره؛ أعلن سفير البحرين غير المقيم لدى مملكة هولندا، الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، ”أن محكمة العدل الدولية، أصدرت اليوم حكمين بتقرير اختصاص منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) النظر في الشكوتين التي تقدمت بهما دولة قطر، الأولى ضد مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية ودولة الامارات العربية المتحدة. والثانية ضد الدول الثلاث بالإضافة الى المملكة العربية السعودية، حول قرارات سيادية وإجراءات قانونية صحيحة، اتخذتها الدول الأربع في إطار مقاطعة قطر في يونيو 2017“.