السريحي: المجتمع لم يتغير يا فضيلة الشيخ!

السريحي: المجتمع لم يتغير يا فضيلة الشيخ!

صحيفة المرصد: فند الكاتب السعودي سعيد السريحي التصريحات التي قالها الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبد اللطيف آل الشيخ، بمناسبة القرار السامي بمنح المرأة حقها في القيادة، والتي أكد فيها أنه قد جرت العادة على تحريم كل ما يستجد على المجتمع من شؤون الحياة الحديثة ووسائلها المعاصرة، إلا أن المجتمع الآن قد تغير.

وسلط “السريحي” في مقال له “المجتمع لم يتغير يا فضيلة الشيخ” بـ “عكاظ”، الضوء على ما ذكره “آل الشيخ” من بعض الوسائل الحديثه التي جرى تحريمها، مثل تحريم ركوب السيارة والجلوس إلى طاولة الطعام والأكل بالملاعق، وتحريم تعليم البنات ومشاهدة التلفاز والظهور على شاشته والجوال ذي الكاميرا.
وعقّب “السريحي” على ما قاله الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف، بأن المجتمع الآن قد تغير، موضحًا أن شواهد التاريخ تؤكد أن المجتمع كان وما زال مجتمعا متفتحا متطلعا إلى المستقبل متقبلا لمستجدات الحياة الحديثة قادرا على استيعاب مستجداتها، ولذلك فإن المجتمع لم يتغير.

وشدد “السريحي” على أن الذين تغيروا هم فئة أو طائفة كانت تتشدد إزاء كل مستجد وتستسهل التحريم، سواء كان ذلك التحريم ناتجا عن الجهل بتلك المستجدات أو من باب سد الذرائع الذي سد كثيرا وطويلا الطريق أمام تطور المجتمع.
وبيّن “السريحي” أن خير شاهد على أن المجتمع كان متفتحا ومتنورا ومتطلعا للتغيير هو ذلك الفرح العارم بالأمر السامي بتمكين المرأة من قيادة السيارة وقبله شهدنا الفرح بتعليم البنات وكذلك البعثات وافتتاح التلفزيون وكل مستجد كانت تصادره فتاوى التحريم ولم يكن المجتمع يرى فيه حراما أو منكرا.
واختتم “السريحي” مقاله بقوله: المجتمع لم يتغير وإنما غير المتشددون مواقفهم، سواء كان ذلك عن قناعة منهم أو تسليم بما أقره ولي الأمر من أمور فيها صلاح الوطن وخير المواطنين.

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا