السيرة الذاتية للأمير الراحل مشعل بن عبد العزيز في سطور !

السيرة الذاتية للأمير الراحل مشعل بن عبد العزيز في سطور !

صحيفة المرصد: توفى الأمير مشعل بن عبدالعزيز، اليوم الأربعاء، عن عمر يُناهز التسعين عامًا، وقد كان قبل وفاته رئيسًا لهيئة البيعة.

الأمير الراحل من مواليد الرياض في 26 صفر 1345 ه، ويُعتبر الابن الرابع عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور.

في عام 1364 عيّنه والده الملك عبد العزيز آل سعود، نائبًا لوزير الدفاع، وظل في منصبه حتى وفاة أخيه وزير الدفاع الأمير منصور في عام 1370 فأصبح وزيرًا للدفاع.

وتم تعيّينه نائبًا لوزير وزارة المعارف، بعد وفاة والده، حيثُ كان يعمل مع الأمير فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وبقى في منصبه حتى بعد أن تركها الأمير فهد في عام 1382 ه، ثم أعيّد تعيينه بعد ذلك وزيرًا للدفاع والطيران.

بقيّ في منصبه السابق فترة قصيرة، ثم عُيّن أميرًا لمنطقة مكة المكرمة، وفي عام 1389 ه، عيّنه الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رئيسًا لهيئة المساحة السعودية، وظل فيها حتى عام 1414 ه، وبعد ذلك عيّنه الملك فهد بن عبد العزيز مستشارًا له.

بقي في المنصب السابق حتى عام 1426 ه، ثم قرر الأمير مشعل ترك العمل السياسي والتفرغ لتجارته وحياته الشخصية، وكان يمتلك مشاريع عديدة بالمملكة.

ومن أبرز مشروعاته “مجموعة الشعلة القابضة”، وفي 10 ديسمبر 2007 م، تم تعييّنه رئيسًا لهيئة البيعة بأمر من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، حتى توفاه الله، اليوم.