عدد من أعضاء “الشورى “يوجهون انتقادات حادة لـ ” هيئة الصادرات”!

عدد من أعضاء “الشورى “يوجهون  انتقادات حادة لـ ” هيئة الصادرات”!

صحيفة المرصد: وجه عدد من أعضاء مجلس الشورى أمس انتقادات لهيئة تنمية الصادرات السعودية، وذلك خلال مناقشة تقريرها للعام المالي 37/‏1438 هـ.

العائدات غير النفطية
وحسب ” عكاظ” قالت عضو الشورى فوزية أبا الخيل إن الهيئة لديها العديد من الأهداف، ومنها رفع قيمة العائدات غير النفطية إلى نسبة 78% ما يقارب مليار ريال وكذلك تقليص مدة التصدير من 15 يوما إلى 7 أيام ولكن لا يوجد أي طرق توضح تحقيق هذه الأهداف أو آليات التنفيذ.

وتساءلت عن كيفية قيام هيئة تنمية الصادرات السعودية بإسهامها في زيادة الصادرات غير النفطية، مشيرة إلى أن كبار المصدرين لا يستعينون بها.

عدم تشجيع منتجات المنشآت الصغيرة
وأضاف العضو الدكتور منصور الكريديس الهيئة، : 53% من صادرات المملكة عبارة عن منتجات بتروكيماويات، وهذه الجهات مثل الشركات الكبيرة لديها من القدرات ما يمكنها من تسويق منتجاتها.
وأشار إلى أن تقرير الهيئة لم يتناول أي حديث عن تشجيع منتجات المنشآت الصغيرة والمتوسطة .لافتا إلى أن عدد أعضاء مجلس إدارة الهيئة 14 عضوا ولا يوجد أي تمثيل لعضوية المنشآت الصغيرة والمتوسطة .

الهيكل التنظيمي
وقال عضو المجلس صالح الشهيب إلى أن الهيكل التنظيمي للهيئة غير واضح وكذلك خطوط السلطة والمسؤولية، وأن الهيئة لديها 49 وظيفة والمشغول منها 45 وظيفة في الوقت الذي يوجد لدى الهيئة 32 وحدة تنظيمية كيف يمكن تقييمها ويجب إعادة النظر فيها، لافتا إلى أن الهيئة يغيب عنها النشاط القانوني.