«الشورى»: يكشف سبب التأخير في إقرار مشروع مكافحة التحرش.. وهذه العقوبات المقررة!

«الشورى»: يكشف سبب التأخير في إقرار مشروع مكافحة التحرش.. وهذه العقوبات المقررة!

صحيفة المرصد: كشفت نائب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الدكتورة مستورة الشمري، سبب التأخر في إقرار مشروع نظام مكافحة التحرش من الجنسين.

مشروع النظام
وحسب عكاظ” أرجعت الشمري سبب بقاء نظام مكافحة التحرش من الجنسين في الشورى إلى التطورات الأخيرة إثر الموافقة على قيادة المرأة للسيارة اعتبارا من شوال القادم، وصدور توجيهات عليا لوزارة الداخلية بإعداد مشروع لنظام مكافحة التحرش.
وقالت الشمري أن المجلس لا يزال ينتظر وصول مشروع النظام الذي عملت عليه وزارة الداخلية لدراسته والاجتماع بمندوبي الوزارة لمزيد من النقاش والتمحيص والخروج بنظام متكامل.

السجن 5 سنوات وغرامة 500 ألف ريال
وينص ” المشروع” على أن عقوبة التحرش والابتزاز السجن مدة لا تزيد على 5 سنوات، وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

السجن 6 أشهر وغرامة 50 ألف ريال
كما ينص على أنه يجب ألا تقل مدة السجن عن 6 أشهر، والغرامة عن 50 ألف ريال إذا وقعت جريمة التحرش أو جريمة الابتزاز في الحالات الآتية: ضد طفل حتى لو لم يكن الفاعل عالما بكون المجني عليه طفلاً، وضد أحد من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي مكان عبادة أو عمل أو دراسة، ومن له إشراف أو مسؤولية أو سلطة على المجني عليه.
وايضا إذا وقعت الجريمة من أكثر من شخص أو ضد أكثر من شخص، وإذا كان مرتكب الفعل والمجني عليه من جنس واحد، وإذا كان المجني عليه نائماً أو فاقداً للوعي أو من في حكمهما، وإذا كانت الجريمة في حالة الأزمات أو الكوارث أو الحوادث، وفي حالة عودة مرتكب الفعل لارتكاب الجريمة.