العبدالجبار: «الخطوط السعودية» انتهى نفوذها… والمطارات ملك لـ «الطيران المدني»

العبدالجبار: «الخطوط السعودية» انتهى نفوذها… والمطارات ملك لـ «الطيران المدني»

صحيفة المرصد: قال مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للمطارات المهندس طارق العبدالجبار: «الخطوط السعودية لها نفوذ في السابق على المطارات، أما الآن فتوقف ذلك بعد الحادثة الأخيرة بمطار الملك خالد الدولي في الرياض، وهيئة الطيران المدني هي من تملك المطارات، وليس لأي خطوط أخرى تحكم في ذلك، وهذه الرسالة يجب أن تكون واضحة». واعتبر أنه أصبح واجباً على كل ناقل «اتباع القوانين المشرعة من الهيئة، وأن ترجع الخطوط السعودية أو غيرها من الناقلين إلى إدارة المطار قبل الشروع في العمل بأية حركة تشغيلية بتنظيم، بحسب رؤية إدارة المطار وما تعيه من أساسيات العمل».
ووفقا لصحيفة «الحياة» أضاف: «تم منع وإلغاء جميع الرحلات المجدولة غير الموافق عليها من المطار، التي أدخلتها الخطوط السعودية من دون إذن الهيئة، إذ إنه في الأعوام الماضية كانت السعودية الناقل الوحيد في المملكة، ولها تصريح خاص للدخول على نظام الجدولة في مطارات المملكة، ما يخولها إضافة رحلات بشكل ذاتي من دون علم إدارة المطار عبر التصريح المعطى لها».
إلا أن العبدالجبار شدد على أن ذلك الاستثناء «أُلغي تماماً الآن عبر اجتماع قيادات الهيئة مع الخطوط السعودية بعد حادثة تكدس العفش، والهيئة تتحمل جزءاً من مسؤولية الحادثة».