العثور على حسابات مشبوهة لأمراء ومستثمرين سعوديين في بنوك سويسرية

العثور على حسابات مشبوهة لأمراء ومستثمرين سعوديين في بنوك سويسرية

صحيفة المرصد: أفادت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية أن بنوك سويسرية قدمت عشرات البلاغات عن نشاطات مشبوهة في حسابات بعض عملائها السعوديين، إلى المكتب السويسري لمكافحة غسل الأموال.
وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن السلطات السعودية تجري محادثات سرية مع القطاع المصرفي السويسري منذ نوفمبر الماضي ،ويتوقع أن جزءًا منها له علاقة بحملة مكافحة الفساد.
ونقلت الصحيفة عن مصرفيين سويسريين، أنهم بدأوا في تجهيز التحويلات النقدية نيابة عن عملائها رجال أعمال وأمراء للتسوية عقب ثبوت تورطهم في عمليات فساد، حيث يُتوقع أن تسترد خزينة الدولة السعودية ما لا يقل عن 100 مليار دولار.
وأكدت الصحيفة، أن هناك بالفعل اتصالات بين السعودية وبنوك سويسرية منها Credit Suisse و UBS لها علاقة باكتتاب عملاق النفط السعودي “أرامكو”.
وقال مصدر مطلع لـ “الصحيفة”، أن الإجراءات التي تتخذ ضد حسابات سعودية مشبوهة، أنها تشابه في طريقتها ذات الإجراءات التي طالت الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وشركة النفط الرسمية البرازيلية “بتروبراس” .
وأشار مكتب النائب العام السويسري إلى إنه يجري حاليا تقييم الإجراءات المعيارية الواردة في المعلومات، وحتى هذا الوقت لم يتم اتخاذ أي إجراءات جنائية.
ولفتت الصحيفة إلى أن البنوك السويسرية تحتفظ بأموال سعودية ضخمة أغلبها قديمة تصل إلى 30 أو 50 عاماً وليست ثروات حديثة.