رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكشف عن أعراض وأسباب "أكزيما" الجلد المؤلمة.. وكيفية علاجها!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : تعتبر "الأكزيما" مرضًا جلديًا شائعًا جدًا عند الرضع والصغار، وهم أكثر المصابين به، ويصاب به البالغون أيضًا؛ حيث يظهر على شكل بقع متقشرة على الجلد أو اليدين، ومنها ما هو وراثي، ونستعرض هنا الأعراض والأسباب وبعض العلاجات.
الأعراض
وتعد أعراض "الأكزيما"، هي: الحكة هي السبب الرئيسي في الأكزيما، وتظهر الأعراض على شكل بقع جافة متقشرة حمراء أو بنية داكنة حسب لون البشرة، مع حرارة أو تورم، ونتوءات صغيرة خشنة، وبقع سميكة من الجلد.
الأكزيما عند الأطفال
يمكن أن يصاب الأطفال بين 6-12 أسبوعًا بأكزيما على شكل طفح جلدي في الوجه، وتسوء الحالة مع سيلان اللعاب، إلا أنها تختفي مع بلوغ سن الثانية، لكن حوالي نصف الأشخاص الذين أصيبوا بها في مرحلة الطفولة سيصابون بها بعد البلوغ.
قشور الولادة
أكزيما قشور الولادة أو ما يسمى بـ "قبعة المهد" تصيب الرضع وهي أكزيما دهنية أو التهاب الجلد الدهني، على شكل بقع دهنية متقشرة على فروة الرأس، مع التهاب على الخدين، وعادة ما يزول غطاء المهد دون علاج في غضون بضعة أسابيع أو أشهر.
أماكن الإصابة بها
يمكن أن يصاب الأطفال بالأكزيما في مرفقيهم وخلف الركبتين وفي الوجه وفي مؤخرة أعناقهم والرسغين والساعدين، والصدر والجفون،‏ وهي ليست معدية، وإذا لم يختفِ الطفح الجلدي أو كان مزعجًا أو ظهرت عليه قشور أو نفطة مليئة بالصديد، فاستشر الطبيب.
علاقة الربو بالأكزيما
هناك علاقة بينهما فمعاناة أحد الوالدين من حمى القش أو الربو، يرجح معها معاناة أطفالهم من الأكزيما، والطفل المصاب بالأكزيما يرجح أن يصاب بالربو أيضا، ويمكن لمحفزات الحساسية، مثل حبوب اللقاح ووبر الحيوانات والغبار، أن تتسبب في ظهور طفح جلدي عند بعض المصابين بالأكزيما.
علاجات مفيدة
هناك أدوية مثل "هيدروكورتيزون" للعلاج من الأكزيما الخفيفة والحكة والخدش، ولبعضها آثار جانبية، وبعضها يسبب ارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان، وهناك تجارب للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية لكنها لا تفيد الجميع، وتجعل الأكزيما أسوأ لدى البعض.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up