الكشف عن التعديلات الجديدة للائحة رسوم الأراضي البيضاء

الكشف عن التعديلات الجديدة للائحة رسوم الأراضي البيضاء

صحيفة المرصد:أوضح وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، أن قرار مجلس الوزراء الصادر في جلسته، أمس الثلاثاء، والقاضي بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، يسهم في تحفيز ملاك الأراضي البيضاء على تطوير أراضيهم وزيادة المعروض العقاري وتحفيز تطوير الأراضي الأكثر اكتمالاً للخدمات بما يتماشى مع مستهدفات النظام.

وتضمن تعديل لائحة رسوم الأراضي البيضاء تحديد 3 مراحل تنفيذية، شملت الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة، والمرحلة الثانية الأراضي المطورة التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع فأكثر والأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف متر مربع فأكثر في مخطط واحد ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

كما شملت المرحلة الثالثة الأرض المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف متر مربع فأكثر ومجموع الأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف م2 فأكثر في مدينة واحدة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

فيما تضمنت التعديلات أيضا إمكانية تطبيق أكثر من مرحلة في مدينة واحدة، بالإضافة إلى قيام الوزارة بإجراء ومراجعة دورية للوضع في أي مدينة لتقرير تطبيق الرسوم على الأراضي فيها أو تعليق التطبيق أو تطبيق مرحلة أو أكثر لتجاوز مرحلة معينة والانتقال للمرحلة التالية في المدينة ذاتها.