الكشف عن المدة المتبقية أمام المواطنين لبدء تقديم طلبات التملك العقارية إلى “عقارات الدولة”

الكشف عن المدة المتبقية أمام المواطنين لبدء تقديم طلبات التملك العقارية إلى “عقارات الدولة”

صحيفة المرصد : تستقبل “الهيئة العامة لعقارات الدولة” بعد 60 يومًا في الخامس من شهر جمادى الأولى من العام الحالي طلبات تملك العقارات، ولن تنظر في الطلبات التي سبق الفصل فيه بحكم قضائي مكتسب للصفة النهائية، ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعًا أو بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات.

وبحسب “عكاظ”؛ فإن المواقع التي لا يجوز التملك فيها مثل: “حدود الحرمين الشريفين، والمشاعر المقدسة وأبنيتها، والأراضي الساحلية وحرم البحر ومشاريع الاستزراع السمكي، وحرم الحدود والمحميات الوطنية، وأراضي المتنزهات البرية، ومحميات الحياة الفطرية، وقمم الجبال، وأراضي المراعي والغابات، ومجاري الأودية والسيول والشعاب والفياض والمواقع الأثرية”.

كما تشمل المواقع المحظور التملك فيها: “مناطق المحجوزات للمواد الهيدروكربونية والتعدين والطاقة ومواقع الخامات المعدنية، ومسارات ومحطات الكهرباء، ومناطق مصادر المياه وأحواض السدود وأحرامها، والأملاك العامة الصادرة بها صكوك المرافق والخدمات العامة”.

وسمحت الضوابط للهيئة الاستعانة بذوي الخبرة والاختصاص في نظر الطلب، كما نصت الأحكام العامة بأنه يحق لمن لديه صك تملك غير مكتمل الإجراءات الشرعية والنظامية التقدم إلى اللجنة بطلب جديد، ويحق لمن سبق له أن تقدم بطلب تملك إلى المحاكم ولم يفصل في طلبه بحكم نهائي، التقدم إلى اللجنة بطلب جديد.