الكشف عن هوية السيدة التي حضرت اجتماع مجلس إدارة “صندوق الاستثمارات العامة” برئاسة “ولي العهد”

الكشف عن هوية السيدة التي حضرت اجتماع مجلس إدارة “صندوق الاستثمارات العامة” برئاسة “ولي العهد”

صحيفة المرصد : أثار حضور سيدة لاجتماع مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مساء الأحد، الاهتمام على مواقع التواصل الاجتماعي وسط تساؤلات بشأن هويتها ودورها.

تشغل منصبين

وتعد السيدة التي حضرت الاجتماعي هي الشيهانة بنت صالح العزاز التي تشغل منصبي المستشار القانوني العام والأمين العام لمجلس الإدارة في صندوق الاستثمارات العامة منذ عام 2018.

وعملت “الشيهانة” سابقًا مديرًا للصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية في عام 2017 عند بداية انضمامها للصندوق، كما أنها عضو في اللجنة الإدارية التنفيذية للصندوق، وعدد من اللجان التنفيذية الأخرى، إضافة إلى رئاستها وعضويتها لبعض مجالس إدارة ولجان شركات عدة تابعة للصندوق.

رخصة محاماة أمريكية

وقبل التحاقها بالصندوق عَمِلت في مجال المحاماة لمدة تسعة أعوام في عدد من مكاتب المحاماة الدولية، مما عزّز خبرتها في المجال القانوني على نطاق واسع، إذ زاولت الاستشارات القانونية والصفقات والمعاملات التجارية والتقاضي والترافع في قطاعات متعددة.

وحازت السيدة الشيهانة العزاز على رخصة المحاماة من محكمة نيويورك العليا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، وعلى مدى مسيرتها المهنية حصلت على جوائز وتقدير من العديد من المؤسسات الدولية والمحلية.

صانعة الصفقات

في عام 2020 اختارتها مجلة فوربس الشرق الأوسط في قائمتها لأقوى 100 سيدة أعمال، ولقبت بـ”صانعة الصفقات” في عام 2016 من مجلة “فاينانس مونثلي” البريطانية، كما حصلت على جائزة الشخصية النسائية القانونية من مجلة “إنترناشيونال فاينانشيال لو ريفيو IFLR” عام 2019.

وحصلت على شهادة البكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف من جامعة درهام في بريطانيا، وتدربت في عدد من الجامعات والمعاهد الدولية، أبرزها المعهد الدولي للتطوير الإداري في كلية الأعمال في لوزان، سويسرا، وجامعة نوتردام، وجامعة بوردو في الولايات المتحدة، وجامعة بوكوني في إيطاليا، وكذلك معهد إنسياد للدراسات العليا في إدارة الأعمال في فونتينبلو، فرنسا.