“المالية” “تكشف عن عدة ضوابط وشروط لتحوير وتخفيض الوظائف الحكومية

“المالية” “تكشف عن عدة ضوابط وشروط لتحوير وتخفيض الوظائف الحكومية

صحيفة المرصد: أعلنت وزارة المالية تحديد عدة ضوابط تنظيمية لتحوير وتخفيض الوظائف في الجهات الحكومية.

ووفقا لـ “الوطن”، تتضمن الشروط أن يكون التحوير أو التخفيض وفقاً لمتطلبات وحاجة العمل الفعلية التي لا تقبل التأجيل إلى موعـد صدور الميزانية العامة للدولة،وأن تكون أولوية التحوير إلى ما يخدم النشاط الأساسي للجهة وأن تراعي قواعد تصنيف الوظائف ومهمات ومسـؤوليات الوحدة الإدارية.

تصنيف الوظائف
وأضافت وزارة المالية في شروطها، أن يكون التحوير وفقاً لحاجة العمل التي لا تقبل التأجيل إلى موعـد صـدور الميزانية، أن تراعي أولوية التحوير قواعد تصنيف الوظائف، أن يقتصر التحوير على الوظائف في السلم الوظيفي الواحد، مراعـاة التـوازن الوظيفـي فـي الوحـدات الإداريـة للجهـة

كما يجب أن يتفق مسمى الوظيفة المقترح مع مهام وواجبات الوحدة، ألا يفوق مستوى الوظيفة المقترحة بالتحوير مستوى الوظيفة الإشرافية لوحدتها، ألا يــؤدي التحويـر أو التخفيــض إلــى إلغــاء مركــز إشــرافي قائـم.

تخفيـض المراتب
وأوضحت أنه يجوز بقـرار من وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تخفيـض المراتب، أو تحوير مسميات الوظائف وفقـًا لمقتضيـات قواعـد تصنيـف الوظائـف، وذلـك بنـاًء علـى توصيـة مـن لجنـة مكونـة مـن ممثليـن مـن: وزارة المالية والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والجهة ذات العلاقة.

الضوابط التنظيمية والتصنيفية
وذكرت الوزارة أن من الضوابط التنظيمية والتصنيفية ” أن يكون التحوير وفقاً لحاجة العمل التي لا تقبل التأجيل إلى موعـد صـدور الميزانية، وأن تراعي أولوية التحوير قواعد تصنيف الوظائف، أن يقتصر التحوير على الوظائف في السلم الوظيفي الواحد”.

إضافة إلى “مراعـاة التـوازن الوظيفـي فـي الوحـدات الإداريـة للجهـة، وأن يتفق مسمى الوظيفة المقترح مع مهام وواجبات الوحدة، ألا يفوق مستوى الوظيفة المقترحة بالتحوير مستوى الوظيفة الإشرافية لوحدها، وألا يــؤدي التحويـر أو التخفيــض إلــى إلغــاء مركــز إشــرافي قائـم، وعـدم تحويـر الوظائـف الفنيـة أو الحرفيـة المشـغولة إلـى وظائـف إداريـة”.