باحث سعودي يثير موجة غضب واسعة على تويتر بعد نفي علاقة مدائن صالح بـ”قوم ثمود” – فيديو

باحث سعودي يثير موجة غضب واسعة على تويتر بعد نفي علاقة مدائن صالح بـ”قوم ثمود” – فيديو

صحيفة المرصد : أثار باحث سعودي موجة غضب عبر مواقع التواصل على خلفية تصريحات قال فيها إن مدائن صالح الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية “لا علاقة لقوم ثمود بها”.
وكان الباحث السعودي لؤي الشريف قال إن مدائن صالح “ليست مقر قوم ثمود ومكان عذابهم كما يردد الناس، ولكنها مقابر للأنباط”.
وقال الباحث المتخصص في اللغات والحضارات القديمة، في مقابلة له على قناة (MBC) إن تصريحاته “أثارت موجة من الغضب في المملكة، وتسببت في تهجم الكثيرين عليه والتشهير به وتكفيره”.
وأوضح الشريف أنه استند إلى “كثير من المراجع التي تتحدث عن التاريخ والحضارات.. إضافة إلى اعتراف رسمي من قبل هيئة السياحة والآثار في السعودية”. واستشهد بآية من القرآن الكريم لإثبات نظريته.
ولقيت آراء الشريف (34 عامًا) اعتراضات كثيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق أحد المغردين على حسابه في موقع تويتر: “شاهد كيف يستسقي معلومات التاريخ من الآثار وليس الدين!”.
ويمتنع بعض السعوديين من زيارة مدائن صالح والاقتراب منها، لاعتقادهم الراسخ بأنها أرض عذاب.
ويعود تاريخ ثمود وقومه إلى 3 آلاف سنة قبل الميلاد، أما بالنسبة للأنباط فالوثائق والشواهد التاريخية تؤكد أنهم كانوا في العام 200 قبل الميلاد، وفقًا للشريف.
وتبقى الآثار المكتشفة في أراضي المملكة عرضة للإهمال الرسمي وسط ضعف الترويج، ما يثير حفيظة مثقفين سعوديين يؤكدون أن غالبية آثار بلادهم غير معروفة للمواطن السعودي.
ويرى الكاتب السعودي خالد السليمان أن المعالم الأثرية في الممكن يجب “أن تسهم في صناعة جذب سياحي حقيقي، وتحقيق رافد للاقتصاد الوطني بفضل حركة الزوار المسلمين التي لا تنقطع”.