بالصور: إيرانيات يتحدين نظامهن ويقدن حملة ضد الحجاب.. وينشرن صورهن على مواقع “التواصل”!

بالصور: إيرانيات يتحدين نظامهن ويقدن حملة ضد الحجاب.. وينشرن صورهن على مواقع “التواصل”!

صحيفة المرصد: قادت النساء الإيرانيات، حملة ضد قانون ارتداء اللباس الإلزامي الذي يفرضه النظام عليهم، وفي مقدمتها إجبار النساء على لبس الحجاب.

وأطلقت مجموعة من الناشطات الإيرانيات حملة قبل أسابيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ودشنوا هاشتاغًا يحمل اسم “الأربعاء الأبيض” و “الأربعاء بلا حجاب”، وشهد هذا الوسم مشاركة واسعة من قبل الإيرانيين على “تويتر وفيسبوك وانستغرام”، للتعبير عن رفضهم لقرار فرض الحجاب على النساء.

وشاركت مجموعة من الفتيات عبر نشر صور ومقاطع فيديو من دون ارتداء الحجاب، الذي تفرضه السلطات، والذي يغطي جميع الرأس، في تحد واضح من قبل الإيرانيات للسلطات الأمنية.

وفي أيار/مايو الماضي، شجعت الناشطة الإيرانية مسيه علي نجاد -التي تعيش حاليًا في نيويورك- النساء والرجال في إيران على ارتداء الأبيض تضامنًا مع بعضهم البعض، ونشر الصور على وسائل الإعلام الاجتماعية باستخدام الهاشتاغ. قائلة: إن “هدفي هو مجرد تمكين المرأة وإعطائها صوتًا، وإذا ما سمعت الحكومة وبقية العالم صوت هؤلاء النساء المدوّي الشجاع، فعليهم أن يقرّوا بمطالبهن”.

وقالت الناشطة الإيرانية، إنها تأمل أن تتمكن النساء اللواتي يسرن في شوارع إيران من التعرف على بعضهن البعض، خصوصا اللواتي يرتدين الأبيض ويدعمانه ويعبران عن “لون السلام”، مضيفة “أريد أن يتحدث الناس، وأريد أن يكون لدى الناس منصة للتحدث معًا؛ لأن المجتمع الإيراني يحتاج لإجراء محادثة حرة”.

ووجد تقرير صدر عام 2014 من قبل مجموعة حملة العدل في إيران، أنه بين عامي 2003 و2013 تم اعتقال أكثر من 30 ألف شخص بسبب ارتداء ملابس غير لائقة.

ومنذ الثورة الإيرانية في عام 1979، فرضت البلاد قوانين تتطلب من جميع النساء، بما في ذلك السائحات، تغطية رؤوسهن في الأماكن العامة.