بالصور.. العثور على نيزك عمره 4 مليارات و500 مليون عاماً بإحدى الدول العربية

بالصور.. العثور على نيزك عمره 4 مليارات و500 مليون عاماً بإحدى الدول العربية

صحيفة المرصد – فرانس برس : توصل عدد من العلماء إلى أن نيزكاً سقط في جنوب الجزائر قبل نحو قرن هو الأقدم من أصل بركاني، إذ نشأ من كوكب أولي ظهر في السنوات المليون الأولى للنظام الشمسي للأرض.

وشرح عالم الكيمياء الجيولوجية من جامعة بريست جان أليكس بارا أن من المرجّح أن يكون النيزك سقط في الجنوب الجزائري “قبل مئة سنة على الأقل” بفعل “مصادفة المدارات”، بعد رحلة طويلة بدأت منذ تبلوره قبل نحو أربعة مليارات و565 مليون عام.

وشارك بارا في دراسة نشرت مؤخراً من قبل “الأكاديمية الأميركية للعلوم” عن الجسم الذي عثر عليه في مايو 2020 “صائدو نيازك”. وقد أطلقت عليه تسمية “إرغ شيش 002” وهو اسم المنطقة التي عُثر فيها عليه.

مواصفات النيزك

ويتميز “إرغ شيش 002” بأنه نادر في أكثر من جانب. وهو واحد من أربعة آلاف نيزك فحسب تتسم بـ”المادة المتمايزة”، وهي أكثر تفصيلاً من تلك الموجودة في النيازك الأخرى لأنها تأتي من جرم سماوي كبير بما يكفي ليكون شهد نشاط تكتونياً.

وقال بارا لوكالة “فرانس برس” إن هناك رسمياً 43 شظية من هذا النيزك أكبرها “بحجم قبضة اليد”.

ويشكّل هذا النيزك ذو السطح البنيّ اللون تقريباً، والأخضر من داخله عند قطعه، شاهداً “مميزاً”، بأكثر من طريقة، على تكوين الكواكب الأولية، وهي بمثابة أجنة الكواكب، وسبقت ظهور الكواكب في نظامنا الشمسي.