بالصور.. من هي “كوليندا” رئيسة كرواتيا الحسناء التي جذبت الأنظار في كأس العالم؟

بالصور..  من هي “كوليندا” رئيسة كرواتيا الحسناء التي جذبت الأنظار في كأس العالم؟

صحيفة المرصد: جذبت رئيسة كرواتيا، كوليندا غرابار كيتاروفيتش، الأنظار كأحد أشهر المشجعين في كأس العالم حيث حرصت على مؤازرة منتخب بلادها الذي استطاع لأول مرة في تاريخه أن يحقق إنجازاً كبيراً بوصوله إلى النهائي وتحقيق المركز الثاني .

من هي كوليندا؟
وحسب ” العربية.نت” هي في الخمسين من عمرها، وكانت عائلتها تملك متجر جزارة ومزرعة, وهي تتقن اللغات الكرواتية والإنجليزية والإسبانية والبرتغالية، وتفهم بدرجة معقولة اللغات الألمانية والفرنسية والإيطالية.
وأصبحت رابع رئيس لكرواتيا في فبراير 2015، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب في البلاد التي نالت استقلالها عام 1991. وتزوجت من جاكوف كيتاروفيتش عام 1996 ولديهما طفلان، كاتارينا وعمرها 17 عاماً، ولوكا البالغ من العمر 15 عاماً.

تعليم وخبرات
درست كيتاروفيتش اللغتين الإنجليزية والإسبانية بجامعة في زغرب، ومن ثم العلاقات الدولية في فيينا وأميركا، إلى أن حصلت على الماجستير والدكتوراه (في العلاقات الدولية) من زغرب عام 2000.
وبالنسبة لها، فإن أميركا هي بلد طفولتها ومراهقتها وعملت في المجال الدبلوماسي إلى أن انتخبت عضواً بالبرلمان الكرواتي في الانتخابات العامة يوم 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2003 عن الاتحاد الديمقراطي الكرواتي.

المفاوض الأوروبي
كذلك تم تعيينها عام 2003 وزيرة للتكامل الأوروبي في الحكومة برئاسة رئيس الوزراء، إيفو ساندر، الذي شغل المنصب من 2003 إلى 2009.
وفي عام 2008، أصبحت كيتاروفيتش سفيرة كرواتيا في الولايات المتحدة، قبل الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعدها بثلاث سنوات عام 2011، حيث أصبحت أول امرأة يتم تعيينها نائبة للأمين العام ومسؤولة عن الإعلام بالناتو.