بالفيديو .. استشاري محذراً من السيناريو المؤلم : لم أكن أتوقع وصول أعداد الحالات الحرجة في المملكة إلى هذا الرقم!

بالفيديو .. استشاري محذراً من السيناريو المؤلم : لم أكن أتوقع وصول أعداد الحالات الحرجة في المملكة إلى هذا الرقم!

صحيفة المرصد : قال استشاري الأمراض المعدية الدكتور نزار باهبري، أن ارتفاع حالات “كورونا” الحرجة خصوصاً في الرياض وجدة شيء مقلق .

حتى لا يصاب القطاع الصحي بالشلل

وأضاف باهبري ، في مقطع فيديو متداول على منصات التواصل : “لست سعيداً، الحمد لله على كل حال، الحقيقة أن ارتفاع أعداد الحالات الحرجة مزعج جداً في الرياض وجدة”.

وأضاف: “لم أكن أتوقع وصول أعداد الحالات الحرجة في المملكة إلى هذا الرقم، وإن شاء الله لا نشاهد أرقاماً أسوأ من ذلك”.

وتابع: “كنت مرارًا وتكرارًا أؤكد أن ارتفاع أعداد الحالات المصابة لا يهم بقدر خطورة زيادة أعداد الحالات الحرجة حتى لا يصاب القطاع الصحي بالشلل”.

السيناريو الأسوأ

وأوضح “باهبري” خطورة وضع الحالات الحرجة، قائلاً: “هذا يعني أن المصابين يتلقون الرعاية الطبية في غرف العناية المركزة عالية المستوى، وهم تحت أجهزة التنفس الصناعي ولا يستطيعون التنفس بأنفسهم”، مشيرًا إلى تزايد أعداد الحالات الحرجة بشكل تراكمي.

وعبر عن قلقه وخشيته من أن ينعكس التساهل واللامبالاة في الإجراءات الاحترازية الوقائية والسلوكيات الصحية على زيادة الحالات الحرجة، وبالتالي الضغط على عدد أسرة العناية المركزة في المستشفيات والمراكز والمنشآت الصحية، مما قد يؤدي إلى تعذر استقبال الحالات المرضية الأخرى غير “كورونا” –لا قدر الله-.

وحذر، في هذا الصدد، من السيناريو الأسوأ بالتفكير فيمن تكون له الأولية والمفاضلة المؤلمة من المرضى بوضعه في العناية المركزة.