رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: استشاري سعودي يكشف حقيقة "إلزامية" تطعيم كورونا في المستقبل.. وسبب التخوف من لقاح "أسترازينيكا"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال البروفيسور عوض العمري، إن التحفيز شيء مهم وإيجابي ومطلوب في هذه المرحلة، وما قامت به وزارة التجارة شيء إيجابي.
وأضاف "العمري" في مداخلة مع قناة "mbc": الوعي المجتمعي ارتفع كبيرا ونراهن على ثقافة ومبادرة والتزام الشعب السعودي، قاربنا على مليونين تطعيم، وأعتقد أن أكبر تحفيز في المستقبل هو ما يدعى بالجواز الصحي والسفر للمتطعمين.
ضوابط أخلاقية
وتابع: لا أعتقد أن التطعيم سوف يكون إلزامي لوجود ضوابط أخلاقية سواء مع كوفيد أو غيره ونراهن على ثقافة ووعي المجتمع وسوف نصل إلى نسبة ٧٠ ٪ من المناعة الجماعية.
وواصل: بشأن التخوف من لقاح أسترازينكا، فإن المطبات التي تواجهها اللقاحات ليست جديدة، فقبل عدة أشهر تم تعليق العديد من اللقاحات منها اللقاح الصيني في البرازيلي وأسترازينكا في بريطانيا وأغلب اللقاحات مرت بمرحلة دراسة، وفي النهاية خرجت اللقاحات بفعالية كبيرة.
أحداث جسيمة
واستطرد: توقيف اللقاحات عند حدوث الأحداث الجسيمة، هو أمر إيجابي ودليل على وجود حوكمة ورقابة وإدارة قوية في بعض الدول وهذا شيء ليس سلبي، وبعد فترة المراجعة ستعود اللقاحات وتحوذ على ثقة أعلى من السابق.
وأضاف: النقطة الثالثة هي "لغة الأرقام"، فهناك ٢٢ حادثة بسبب اللقاحات من بين ٣ مليون متطعم ، وبريطانيا وحدها تم تطعيم ١١ مليون باسترازينكا ولم يكن هناك حوادث جسيمة.
تخثر الدم
وأشار إلى أن وزارة الصحة السعودية أثبتت أنه لا يوجد علاقة بين تخثر الدم وبين من أخذوا اللقاحات ، وهي نسبة وتناسب، وجلطات الدم لها أسباب كثيرة غير اللقاحات.
وردا على سؤال "هل أخذ الجرعة الأولى يؤدي لضعف المناعة ما يؤدي لإصابة الشخص بفيروس؟"، أضاف: أخذك للجرعة الأولى من اللقاح يحتاج من ١٠ إلى ١٤ أيام لتحفيز الجهاز المناعي، وهذا التخوف غير صحيح.
تلقي الأسبرين
واختتم: الأسبرين دواء ممتاز لأمراض القلب والكثير من الأمراض ، ولا يوجد رابط بينه وبين الإصابة بفيروس كورونا، وهناك ٣ أسباب للحماية من كورونا هي "التطعيم والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والالتزام بالإجراءات".
https://video.twimg.com/amplify_video/1370712007498997763/vid/1280x720/AGYO9AJ4zprhL4hj.mp4

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up