بالفيديو : الجريس يكشف الحالات التي سيتم استبعادها من الضمان الاجتماعي المطور بعد 6 أشهر

بالفيديو : الجريس يكشف الحالات التي سيتم استبعادها من الضمان الاجتماعي المطور بعد 6 أشهر

صحيفة المرصد : كشف وكيل وزارة الموارد البشرية للضمان الاجتماعي سلطان الجريس، الحالات التي سيتم استبعادها من الضمان الاجتماعي المطور بعد 6 أشهر والفئات التي يتم قبولها بعد التسجيل في النظام الجديد.

وقال سلطان الجريس خلال لقائه في قناة السعودية، إن الأرامل والمطلقات إذا ما وصلت استحقاتهم يبلغون إلكترونياً ويتم التواصل معاهم والاتفاق على من يكون سيكون العائل الأنسب.

– الفئات التي يكون دخلها أقل من احتياجاتها

وأوضح “الجريس” أن المعيار الأساسي في نظام الضمان الاجتماعي يكون للفئات التي يكون دخلها أقل من احتياجاتها، مشيراً إلى أن من سمات النظام المطور أنه لا ينظر للوظيفة، حيث لا تمنع من دخوله النظام، موضحاً أنه في حال كان موظف يعول أفراد أسرة كثيرة لكن راتبه من هذه الوظيفة لا يفي باحتياجاته يتم شموله في النظام الجديد على عكس النظام السابق حيث كان يتم استبعاده.

– يتم شمول الذكور أقل من 60 سنة

وأضاف أن الأشخاص الذكور أقل من 60 سنة سيتم شمولهم في نظام الضمان الاجتماعي الجديد في حال احتياجهم أو عدم توفر دخل مناسب لهم، على عكس النظام السابق، مشيراً إلى أنه يتم استبعادهم متى توفرت الفرصة المناسبة لهم لتوفير مصدر دخل، وإذا وجد مصدر مناسب لكن أقل من احتياجات الأسرة يتم دعمه.

كما أكد أن الأشخاص الذين يسكنون في بيت ملك كان يتم استبعادهم في النظام السابق على عكس النظام الحالي الذي لا ينظر لهذا الأمر برنامج نظام الضمان الاجتماعي.

ذوي الإعاقة

وأوضح أنه سيتم مساعدة ذوي الإعاقة وكبار السن بكافة المعلومات وسيتم التواصل معهم، مشيراً إلى أن النظام يراعي كل الظروف.

وأوضح أن القاعدة الأساسية لضمان دخول الضمان الاجتماعي الجديد هو دخل الفرد، مشيراً إلى أن من ميزات النظام الجديد هو النظر إلى 4 آلاف ريال وليس ألفين مثل السابق فإذا كان الدخل أقل من 4 آلاف يتم شمول الشخص.