بالفيديو.. “السريحي” يكشف كيف أصبحت صحيفة سعودية فقيرة من أغنى الصحف في المملكة !

بالفيديو.. “السريحي” يكشف كيف أصبحت صحيفة سعودية فقيرة من أغنى الصحف في المملكة !

صحيفة المرصد : كشف الكاتب والأديب الدكتور سعيد السريحي، اليوم الجمعة، عن سر التحول المفاجئ في الوضع المادي لصحيفة “البلاد”، لتصبح في أفضل وضع مادي، بعدما كانت من أشد الصحف فقرًا.

مؤسسات قطاع خاص
وقال “السريحي” في لقائه ببرنامج “سؤال مباشر” على قناة “العربية”: “أنا أعتقد ويعرف أصدقائي أن المؤسسات الصحفية هي مؤسسات قطاع خاص وينبغي لها أن تصلح شأنها، أما إن طلبنا من الدولة الإعانة عندها سيكون صاحب البقالة اللي قفل جنبنا مستحقًا للإعانة”.

وأضاف: أن الصحف “مؤسسات خاصة كان عليها أن تستشرف مستقبلها وتدخر من أيام الرخاء ما يمكن أن يمكنها من العمل في أيام الشدة، ولم يكن الهبوط الحاد للصحف الورقية مفاجئًا لو أن الذين كانوا يتولون إدارة المؤسسات الصحفية أدركوا معنى أن يستثمروا في غير هذا الحقل الذي ينهار”.

مشكلة إدارات الصحف
وأوضح “السريحي”، أن “المشكلة هي مشكلة إدارات الصحف.. فالإدارات التي كانت تعمل في زمن الرخاء لماذا لم تستشرف هذا المستقبل وتعمل من أجل إيجاد سبل للدعم من خلال عملها.. دعني أشير إلى صحيفة كانت من أشد الصحف فقرًا، هي الآن في وضع أفضل من أكثر الصحف غنى”.

وختم الكاتب بقوله: “ببساطة لأن لديها قطعة أرض أجرتها لشركة كبرى وأصبحت تصرف من ريع الإيجار على موظفيها وأصبح العاملون يتقاضون رواتبهم في نهاية الشهر”، موضحًا أن الصحيفة هي “البلاد والآن تحيا وضعًا أفضل بكثير، والذين يعملون فيها يحيون وضعًا أفضل من صحف أخرى”.