رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: "الشليمي" يكشف سبب قيام دول خليجية بتوقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل .. ويفجر مفاجأة بشأن توقيع 3 دول عربية جديدة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام، فهد الشليمي، إن دول الخليج كانت تضع القضية الفلسطينية فوق مصالحها وآن الآوان لكي نضع مصالحنا أولا، لأن هناك تهديدات.
وأضاف في لقاء مع قناة "العربية": الأمريكان الذين تربطنا بهم علاقات استراتيجية بعد 10 سنوات لن يكونوا موجودين في المنطقة، وسيكونون في "الباسيفك" لمواجهة الصين.
وتابع: الأوروبيون لا يمكن الاعتماد عليهم في أي ترتيبات أمنية في المنطقة ، الصين سوف يتفرجون ويتكسبون، الروس يريدون تحقيق نجاحات تكتيكية للوصول إلى هدف استراتيجي.
وواصل: سيكون هناك تحالف "الأعدقاء" وهو مزيج من الأعداء والأصدقاء، الإيرانيين برغم كل المحاولات في الـ 30 سنة للتهدئة معهم إلا أنهم مصرين على التصعيد، لذلك كانت الولايات المتحدة هي الموجودة.
وأشار إلى أن القضية الفلسطينية هي قضية عادلة وهيئة الدفاع فاشلة، ولم تنسق مع بعضها.
واختتم: أتوقع إبرام السودان والمغرب وتونس اتفاقيات السلام مع إسرائيل، هناك ضغوط على الدول العربية، وتهديدات إقليمية تواجه دول الخليج، ولا يوجد جدوى من الدعم المادي والسياسي وكان على حساب العلاقات الخليجة بالذات مقابل دعم القضية الفلسطينية.

arrow up