بالفيديو: “الشهري” يكشف عن أقوى 8 مصادر لفيتامين “د”.. ويوجه نصيحة لأصحاب البشرة السمراء

بالفيديو: “الشهري” يكشف عن أقوى 8 مصادر لفيتامين “د”.. ويوجه نصيحة لأصحاب البشرة السمراء

صحيفة المرصد: كشف الدكتور سعود الشهري، عن أهم مصادر فيتامين “د”، موجها نصيحة لأصحاب البشرة السمراء.

وقال “الشهري” في فيديو نشره عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”:”أفضل مصدر لفيتامين “د” هو تعرضك لضوء الشمس لمدة 15 دقيقة على مدار 3 مرات في الأسبوع تعطيك احتياجك الكامل وهذه دراسة أجريت في بريطانيا”.

وأشار:”إذا تعرضت لضوء الشمس لمدة ثلاثين دقيقة على مدار 3 مرات أسبوعياً تعطيك من 10 آلاف إلى 20 ألف وحدة دورية والشخص يحتاج في اليوم 600 وحدة فقط”.

ولفت؛”مصادر أخرى لفيتامين “د” منها الأسماك والسردين والتونة والسالمون وزيت الكبد والخضروات والمشروم والبيض والحليب واللبن ومشتقاته”.

وأوضح:”ضوء الشمس يحول الكوليسترول الذي يوجد في جلدك للشكل النشط ويذهب رحلة طويلة إلى الكلى ولكن في الأخير ضوء الشمس مهم”، لافتا:”الأشخاص الذين بشرتهم غامقة يحتاجون إلى وقت أطول للتعرض للشمس لأن التحول فيهم بطئ”.

وأردف:”اللي بشرتهم داكنة فيها صبغة الميلانين وكلما كانت زائدة كان الجلد أسمر؛ فالصبغة هذه تمنع الأشعة فوق البنفسجية من الدخول لطبقة الكوليسترول الموجودة تحت الجلد والتي تحول لفيتامين “د”.

وتابع:”الأشخاص أصحاب البشرة السمراء يحتاجون من نصف ساعة إلى 3ساعات للتعرف لضوء الشمس ليحصل على أشعة كافية لتحويل فيتامين “د” الموجود تحت طبقة جلده، وينتشر بين أصحاب البشرة الداكنة نقص فيتامين “د” لأنهم يحتاجون إلى وقت أطول للتعرض لضوء الشمس”.