بالفيديو.. “المنيع” يرد على من يقولون “المصرفية الإسلامية هي نفسها التقليدية لكن لبسوها بشت!”

بالفيديو.. “المنيع” يرد على من يقولون “المصرفية الإسلامية هي نفسها التقليدية لكن لبسوها بشت!”

صحيفة المرصد: رد الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي، على من يقولون “المصرفية الإسلامية حيلة والتفاف، وهي نفسها المصرفية التقليدية لكن لبسوها بشت”.

وقال “المنيع” خلال حواره مع برنامج “الليوان” على قناة “روتانا خليجية”:”ليس صحيحًا؛ فنحن الآن عندنا البنوك الإسلامية مثل بنك الراجحي والبلاد والإنماء والجزيرة فهي إسلامية 100%”، مشيرا:” عندنا بنوك الآن نسبة كبيرة منها بنوك إسلامية كالبنك الأهلي، فالنشاط الاقتصادي المصرفي الإسلامي قرابة ما لا يقل عن 85%”.

وطرح الإعلامي عبدالله المديفر سؤالا على “المنيع” قال فيه “هل فعلا في فرق بين المصرفية الإسلامية والتقليدية ولا بس هي حيل تحاول الالتفاف عليها؟”، فرد عليه، قائلا:”لا والله كيف حيل؛ فهل يعرف أن بنك من البنوك الإسلامية يعطي عليها فوائد ربوية؟”.

وأشار:”البنوك التقليدية معروفة على كل حال يعطيك استحقاقك علي حسابك”، لافتا:” التمويل كان حينما تأتي في حاجة لعشرة مليون وتذهب إلى البنك يتم حساب مقدار الفائدة ويحتسب عليه، عليه ولكن الحين ليس كذلك وإنما يأتي ويأخذ البضاعة التي تعد وهمية”.

وعلى سياق آخر، تطرق “المنيع” بالحديث عن اللجان الشرعية ودورها، قائلا:”الهيئات الشرعية لها أقسام رقابية تقدم فيها الإدارة المختصة تقارير ربع سنوية مقدمة للهيئة الشرعية التي تنظر فيها وتبدي ملاحظات عليها وتصحح أيضا عليه وبعضها تبطله وتأخذ أرباحه على اعتبار أن تكون على حساب الخيرات”.