بالفيديو.. باحث سعودي: العاصوف قدم قراءة خاطئة لحادثة جهيمان.. وهذه أبرز الأخطاء التاريخية!

بالفيديو.. باحث سعودي: العاصوف قدم قراءة خاطئة لحادثة جهيمان.. وهذه أبرز الأخطاء التاريخية!

صحيفة المرصد: كشف الباحث في التاريخ الاجتماعي منصور العساف، سبب هجومه على الجزء الثاني من مسلسل “العاصوف” الذي عرض عام 2019. مشيرا إلى أن انتقاده ليس تصيداً للمسلسل ولكن بسبب أخطائه التاريخية. لافتا إلى أن المسلسل قدم قراءة خاطئة لحادثة جهيمان.

أحداث الحرم
وقال العساف في لقائه ببرنامج “في الصورة” على قناة “روتانا خليجية”، إن الجانب الدرامي في المسلسل كان جيداً لكن الحلقات الثلاث التي تناولت أحداث الحرم احتوت على العديد من الأخطاء التاريخية، كظهور سيارة موديل 86 والأحداث كانت عام 1979، كما أن ديكور الحرم كان يشبه توسعة الملك فهد والأحداث كانت قبل بدء تلك التوسعة.

الدور الحقيقي لرجال الأمن
وأضاف أن هناك أيضاً أخطاء في تسلسل الأحداث فزعيم الجماعة لم يخطب أمام الحجر الأسود ومن خطب كان شخصاً آخر، وكذلك الطريقة التي قدمها المسلسل لخروج إمام الحرم غير صحيحة. مشيرا إلى أن المسلسل أغفل الدور الحقيقي لرجال الأمن في التصدي لجماعة جهيمان، وكذلك مقاومة أبناء مكة وأصحاب المحلات المحيطة بالحرم .

المسجد الحرام
وأوضح العساف أن المسجد الحرام أغلق بشكل كامل مرتين فقط؛ الأولى في أثناء حـادثة جهيمان والأخرى خلال جائحة كورونا، لكنه أغلق بشكل جزئي عدة مرات، مثل إغلاقه عام 1388 بسبب امتلاء صحن الطواف بمياه الأمطار، وعام 1417 بسبب إجراء أعمال لترميم الكعبة المشرفة وصحن الطواف.