رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو .. بندر بن سلطان يكشف عن ثلاثة أسرار قالها له جورج بوش .. ورسالة حازمة عن "كامب ديفيد"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الأمير بندر بن سلطان أن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش "الابن" قال له إن "كامب ديفيد ليس فندقًا"، في إشارة إلى المنتجع الرئاسي الأمريكي الشهير الذي عقدت فيه مفاوضات السلام بين مصر وإسرائيل عام ١٩٧٨.
وقال الأمير بندر، سفير المملكة العربية السعودية الأسبق لدى واشنطن، في لقاء تلفزيوني مع قناة "العربية"، أنه اتصل ببوش بعد انتخابه رئيسا وقال له إن الإخوة الفلسطينيين يعتقدون أنهم لن يوقعوا اتفاقا بينهم وبين الإسرائيليين في عهد بيل كلينتون، لأنهم "يريدون تنفيذ ذلك في عهدك أنت عندما تتولى السلطة".
وأضاف أن بوش رد عليه قائلا: "بندر.. أنت تعرفني جيدا، سأقول لك ثلاثة أشياء، الأول تستطيع أن تنقله للفلسطينيين، والأمرين الثانيين أنت حر، تقولهما أو لا".
واستكمل نقلا عن بوش الابن: "أولا أمريكا ليس فيها إلا رئيس واحد في وقت واحد، ثانيا كامب ديفيد ليس فندقًا، أنا أذهب إليه مع عائلتي لأستريح أو ألتقي فيه مسؤولين أمريكيين، لن أفتحه كفندق مثلما كان يفعل كلينتون".
وواصل بن سلطان أن الأمر الثالث الذي أبلغه به بوش هو أنه لا يفضل الحديث في الهاتف ، مشيرا إلى أن سلفه كلينتون أحيانا كان يتحدث مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أبو عمار لمدة أربع ساعات على الهاتف.
وختم أن بوش قال له:" أنا لا أتحدث مع والدتي نصف ساعة على الهاتف! الأمور التي سأجد اتفاقا عليها وموقع عليها من الرئيس كلينتون سألتزم بها، غير هذا ما عندي لكم شيء".

arrow up