بالفيديو.. خبير اقتصادي يكشف سبب ارتفاع قيمة العقارات في الرياض.. ويضع الحلول لمواجهة التضخم في الأسعار

بالفيديو.. خبير اقتصادي يكشف سبب ارتفاع قيمة العقارات في الرياض.. ويضع  الحلول لمواجهة التضخم في الأسعار

صحيفة المرصد : طرح الاقتصادي، سلمان النعيم، بعض الحلول لمواجهة أزمة التضخم، بعد الارتفاع الجنوني لأسعار الأراضي والفلل، في السعودية.

جائحة كورونا

وقال النعيم خلال حديثه لبرنامج يا هلا، إنه لا توجد مؤامرة بخصوص الارتفاع الجنوني للإسعار، ولكن هناك عدة عوامل ساعدت في ذلك أبرزها جائحة كورونا، وخاصة أن العالم أجمع يشهد تضخم في العقار.

مشكلة الرياض

وتابع سلمان النعيم، أن مشكلة الرياض، تتمثل في زيادة حدة الصعود بسبب عوامل خاصة، متمنيًا وجود مجموعة من الحلول للتغلب على هذه الأزمة، وخاصة أن التضخم  يسبب خلل كبير في المجتمع.

وأضاف، أن الرياض هي أكبر مدينة في المملكة، ويزيد عدد سكانها عن 8.5 مليون، ومستقبلًا ستصل إلى 15 مليون نسمة، وهذا أمر خطير عندما يسكن الناس في شقق وصل سعرها إلى مليون و300 ألف ريال، وأكثر.

استعجال الحلول

وتمنى النعيم، أن تستعجل الجهات الحكومة في الحلول العقارية، مثل مشروع روشن، وتطبيقها الآن بدلاً من 2025، وخاصة أن الرياض تشهد نزوحًا من باقي المدن بسبب توافر فرص العمل والمعيشة الأفضل.

وواصل تصريحاته أن وقف تداول العقارات في شمال طريق الملك سلمان، سبب ضغط على شمال الرياض، بخلاف نزع الملكية في الخزامة وبعض الأماكن الأخرى، قلل المعروض.

واختتم سلمان النعيم تصريحاته، مطالبًا الجهات الحكومية المسؤولة عن المخططات العقارية، باستعجال اعتماد المخططات، فبدلًا من دراستها في المدة من 4-6 أشهر، تنتهي في شهر واحد.