رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: عضو شورى يقدم مقترحًا لضبط إعلانات المؤثرين.. ويكشف عن 3 إشكاليات تواجه القطاع

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الدكتور عبدالله السفياني عضو مجلس الشورى أنه لا يوجد نظام واضح يضبط إعلانات المؤثرين، كما أنه لا تصدر لهم تصاريح للإعلان.
دراسة عن واقع سوق الإعلان وقال "السفياني " في مداخلة هاتفية مع قناة الإخبارية أنه تقدم بمشروع في هذا الشأن منذ عام 2017، بعد أن قام بدراسة عن واقع سوق الإعلان في المملكة مع مقارنته عدد من الدول العربية والأوربية.
ثلاثة إشكاليات وأوضح أن الدراسة خلصت إلى وجود ثلاثة إشكاليات في سوق الإعلان التجاري في المملكة من ناحية التشريع أولها أنه يوجد معالجة حقيقية لسوق الإعلان التجاري، ولكنها متفرقة وموزعة على أكثر من نظام، مما يجعل المعلن والمواطن لا يدري في أي منطقة يمكن أن تقع منه المخالفة.
وتابع : "الأمر الثاني أن بعض هذه الانظمة أو أكثرها قديم جدًا ولا يتماشي مع المستجدات مثل الإعلانات عبر الشبكات الاجتماعية مع المؤثرين.
واستكمل : " ثالثا هناك منطقة ومساحة كبيرة فيها فراغ تشريعي فلا يوجد نظام يضبطهم أو يستصدر تصاريح لهم"
جمعية وطنية سعودية وتابع: "لذلك نريد أن ننظم سوق الإعلان في المملكة بما يتناسب مع أهداف التنمية المعاصرة، ونحقق حماية كاملة للمواطنين والمقيمين من الدعايات المضللة والغش التجاري، وسد الفراغ التشريعي الموجود في الأنظمة وأن ننشئ جمعية وطنية سعودية لمعايير الإعلان التجاري، حتى يعلم المعلن أي جهة يذهب والمواطن إلى أي جهة يشتكي بحيث تكون جهة موحدة.

arrow up