بالفيديو.. محامي: يجوز ضرب المرأة .. وهذا المقصود بالضرب غير المبرح !

بالفيديو.. محامي: يجوز ضرب المرأة .. وهذا المقصود بالضرب غير المبرح !

صحيفة المرصد : أكد المحامي عبدالعزيز بن باتل، مساء اليوم الاثنين، أن ضرب المرأة أمر جائز شرعًا، ومنصوص عليه في كتاب الله، والإشكال في فهمنا للنص والمقصود بكلمة “الضرب”، وتعسف البعض في استخدام هذا الحق.

رأي واضح ومحل إجماع
وقال “بن باتل” خلال حديثه مع برنامج “يا هلا” على قناة “روتانا خليجية”: “هذا ليس رأيي وليس قولي هذا صريح قول الله عز وجل، هذا رأي واضح ومحل إجماع، مشكلتنا ما هي في النص أو الجواز من عدمه”.

وأضاف المحامي: “مشكلتنا في تطبيق وفهم النص.. الإشكالية عندنا أن عبارة الضرب فضفاضة ومطاطية؛ فالضرب يبدأ من التربيت على الكتف وينتهي حتى بالقتل، هذه كلها ضمن الضرب”.

الضرب غير المبرح
وتابع “بن باتل”: “كيف نفهم الضرب؟، الضرب الآن، المقصود فيه حسب القيود اللي وضعها الفقهاء وفهم الصحابة، يُبيّن أنه ضرب يسير وضرب تنبيه وأشبه بالتحذير ولفت انتباه للمراجعة”.

وأشار المحامي إلى أن ” ابن عباس سئُل ما المقصود بالضرب غير المبرح، قال بالسواك ونحوه، وهو أمر يسير جدًا، والإشكالية هي استغلال هذا الأمر”.

رخصة ومنصوص عليها في كتاب الله
ولفت إلى أن تعليقه “على بيان النيابة في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة بأن أكثر الناس يعتقد أن مسألة ضرب المرأة كون منصوص عليها بأنها رخصة ومنصوص عليها في كتاب الله أنه لا ينطبق عليها نظام الحماية من الإيذاء وهذا غير صحيح”.

وختم المحامي بقوله: “احنا نتكلم عن ضرب غير الضرب اللي منصوص عليه، والذي يُمارس الآن ضد المرأة هذا أمر مختلف عن المسألة التي جعلها الله رخصة”.