بالفيديو: وكيل “وزارة المالية” يكشف سبب رفع ضريبة القيمة المضافة 15%.. ومدى إمكانية مراجعتها مستقبلًا !

بالفيديو: وكيل “وزارة المالية” يكشف سبب رفع ضريبة القيمة المضافة 15%.. ومدى إمكانية مراجعتها مستقبلًا !

صحيفة المرصد : كشف وكيل وزارة المالية، سعد الشهراني، في مقابلة مع قناة “الإخبارية”، اليوم الأربعاء، عن الأسباب التي دفعت المملكة إلى رفع ضريبة القيمة المضافة، ومدى إمكانية مراجعتها مستقبلًا.

أكثر ديناميكية وتطورًا
وقال “الشهراني”: “عندما نتحدث عن السياسات المالية للمملكة والاقتصاد السعودي نجده أصبح أكثر ديناميكية وتطورًا؛ بحيث يتأثر بتأثر الظروف المحلية والدولية وبالتالي يجب التعامل مع كل مرحلة بتقييم معين وبتحديثات معينة”.

وأضاف: “الحكومة ملتزمة بمستهدفات مالية واجتماعية، وكذلك أهم المستهدفات هي الاستقرار المالي والاستدامة المالية، عند التخطيط المالي للميزانية العامة للدولة لا يتم فقط النظر للعام الحالي أو القادم بل للمدى المتوسط وما بعده، للمحافظة على الأجيال المستقبلية ومكتسبات السنوات الماضية أن تستمر من خلال برامج رؤية المملكة 2030”.

مصادر إيرادات مستدامة
وتابع : “في نفس الوقت لتجنب أي مخاطر قد تنشأ أثناء الجائحة وما بعد الجائحة وكلنا يعلم أنه لا يوجد وقت محدد لانتهائها؛ فبالتالي يجب أن يكون لديك مصادر إيرادات مستدامة تمول المشاريع الاجتماعية والاقتصادية للحفاظ على الأنشطة، وعدم اللجوء للخروج من مجالات الاستدامة المالية والاستقرار المالي المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي”.

إعادة الأولويات للإنفاق
وأكمل : “عملت الحكومة على إعادة الأولويات للإنفاق وتوجيهها لما يستحق وبالتالي أصبح عندنا توازن مالي واقتصادي يضمن التمويل، الاستقرار والاستدامة لمواجهة أي مخاطر قد تنشأ عن أسواق النفط”.

وختم “الشهراني”، بقوله: “بالتالي يجب أن تجد إجراءات أقل ضررًا على المجتمع لتمول وتدعم الصورة الكلية للاقتصاد السعودي، وبالتالي اُتخذت هذه الإجراءات لدعم المستهدفات الكلية والمضي قدمًا لتحقيق ما تصبو إليه المملكة”.