رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. "ولي العهد" يعلن عن بشرى سارة بشأن "ضريبة القيمة المضافة" بعد ارتفاعها 15%

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مساء اليوم الثلاثاء، عن بشرى سارة بشأن "ضريبة القيمة المضافة"، مؤكدًا أنها ستنخفض إلى 5 أو 10% خلال حد أقصى خمس سنوات، أو بعد سنة واحدة بحسب المعطيات الاقتصادية.
نمو الأجانب في المملكة
وقال "ولي العهد" خلال لقائه مع الإعلامي عبدالله المديفر: "اتفاق مجلس التعاون الخليجي إن ضريبة (VAT) (ضريبة القيمة المضافة) تكون ما بين 5 إلى 10% وتكون محفزة بحيث نكون الأقل في العالم، مثل ما تعرف المملكة ثلث سكانها غير سعوديين، ومع النمو السكاني الضخم ينمو عدد السكان وينمو عدد الأجانب مما قد نصل في 2030 أو 2040 إلى 50% سعوديين و50 أجانب داخل المملكة".
الضريبة تمنع تسريب الدعم
وأضاف الأمير محمد بن سلمان: "إذا ما وضعنا ضريبة الـ(VAT) خاصة مع فتح السياحة واستهداف 100 مليون سائح في 2030، بيكون فيه تسريب كبير للدعم، والـ5 والـ10% من الضريبة تضمن إن الكاش اللي يستفيد منه الأجنبي في استهلاكه داخل المملكة يعود للحكومة، والحكومة تنفقه في كل المنافع التي يحتاجها السعودي سواء في الصحة أو التعليم أو البنية التحتية أو رواتب".
رفع الضريبة 15% بسبب الجائحة
وأوضح "ولي العهد"، أن "رفع الضريبة إلى 15% كان بسبب الجائحة والتحديات الاقتصادية في العالم، ولا يزال النفط يشكل جزءًا رئيسيًا من دخل المملكة، ورأينا أن أسعار النفط وصلت إلى أقل من صفر في 2020 فكان فيه تحدي كبير، يا نغير كل شيء وكل مستهدفاتنا ونتراجع في تحقيق كل أحلامنا للمستقبل ونُرضي الناس لـ4 أو خمس سنوات، أو نتخذ إجراءات تكون قاسية لفترة قصيرة من الزمن وتعود الأمور إلى نصابها".
ما عندي مصلحة في ألم المواطن
وتابع الأمير محمد بن سلمان: "كان أحد الإجراءات لنتفادى إلغاء البدلات أو تخفيض الرواتب أن نرفع الضريبة 15%، وبلا شك هذا إجراء مؤلم، وأخر حاجه لي أن أتسبب في ألم للمواطن السعودي، أنا مرتاح وعايش بخير وعندي فلوس وغني قبل ما اشتغل في الحكومة ما عندي مصلحة في ألم المواطن السعودي، مصلحتي إن يكون الوطن عزيز وينمو الوطن ويكون راضي".
خفض ضريبة القيمة المضافة
وختم "ولي العهد": "دوري وواجبي أبني له مستقبل طويل الأمد ولا ارضيه 3 أو 4 سنوات وأدخر فرص ومدخرات البلد، فكان منها الضريبة 15%، وهذا قرار مؤقت قد يستمر لسنة، أو حد أقصى خمس سنوات، وبلا شك ستكون من 5 إلى 10% فقط".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up