بالفيديو .. ولي عهد البحرين : مجلس التعاون يسعى لتحقيق غطاء دفاعي ضد الصواريخ الباليستية

بالفيديو .. ولي عهد البحرين : مجلس التعاون يسعى لتحقيق غطاء دفاعي ضد الصواريخ الباليستية

صحيفة المرصد:قال الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، ولي عهد البحرين، إن هناك نجاحاً خليجياً في التعاون الأمني والدفاع المشترك، خاصة أن دول مجلس التعاون تعيش وسط منطقة مضطربة.

وأضاف الأمير سلمان بن حمد آل خليفة خلال مقابلة مع الزميل تركي الدخيل، اليوم الخميس، أن دول مجلس التعاون تسعى لتحقيق غطاء دفاعي ضد الصواريخ الباليستية ، وفقاً لموقع العربية نت.

ولفت ولي عهد البحرين إلى الإنجازات التي تحققت في مجلس التعاون الخليجي بوضع سقف لنسبة الجمارك، مشيرا إلى أن نسبة الجمارك في البحرين كانت 20% لكن أعلى نسبة حالياً لا تتجاوز 5%.

وأكد الأمير سلمان آل خليفة خلال المقابلة في برنامج “مع تركي الدخيل” أن مجلس التعاون نجح في أن يصبح كتلة واحدة وكياناً له ثقل إقليمي ودولي، ويتم مخاطبة دول مجلس التعاون الست ككيان دبلوماسي واحد مؤثر وإن اختلفت الوسائل لكن الأهداف موحدة، وهذا هو الأهم.

وعلى الجانب الاقتصادي، قال ولي العهد البحريني إن المواطن الخليجي أصبحت لديه القدرة على حرية الحركة والتنقل بدون جواز سفر، وأن يتملك عقارات وشركات في كل الدول الست.

وأشار إلى أزمة انقطاع الكهرباء في بعض الدول الخليجية سابقا، لكن هذه الأزمة انتهت بفضل الربط والتبادل الكهربائي بين دول الخليج.

وأضاف الأمير سلمان بن حمد أنه منذ 15 عاماً تقريباً كانت التجارة البينية حوالي 15 مليار دولار، واليوم أصبحت فوق الـ115 مليار دولار، موضحا أنه كلما زاد الاهتمام بالبنى التحتية زادت التجارة البينية، ما يخلق تنافسا إيجابيا حميدا.

وفيما يخص “حلم الاتحاد الخليجي”، ضرب ولي عهد البحرين مثالا بالاتحاد الأوروبي قائلا: “عندنا تجربة عالمية في الاتحاد الأوروبي، وصار له عقود، وأسسوا اليورو، وهو قمة الاتحاد، ولم يحدث الاتحاد طبعا من دول عندهم سيادتهم وعندهم تحركهم لحد هذه اللحظة.. عملة واحدة، جيش واحد، وسياسة خارجية واحدة.. العملة اليوم في أوروبا تحت التهديد، وبريطانيا انسحبت من الاتحاد الأوروبي”، لكنه أكد أن العملة في دول الخليج تكاد تكون موحدة لارتباطها بالدولار.