رئيس التحرير : مشعل العريفي

بسبب سياسة أردوغان العدائية .. قطاع المقاولات التركية يسجل خسائر ضخمة بالسعودية والإمارات

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف رئيس اتحاد المقاولين الأتراك، مدحت يانيجون، أن إجمالي الأعمال التي حصلت عليها شركات المقاولات التركية في المملكة العربية السعودية خلال عام 2018، كان 3 مليارات دولار أمريكي، لكن هذا الرقم لم يتجاوز 21 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر 8 الأولى من العام الجاري.
وكان تقرير لصحيفة جمهوريت ذكر أنه اعتبارا من الأول من أكتوبر ستوقف المملكة العربية السعودية دخول المنتجات التركية إلى أراضيها، مما تسبب في مخاوف المصدرين الأتراك ، وفقاً لموقع زمان التركي .
وأوضح مدحت يانيجون، أن حكومة المملكة ، تفرض قيودا كبيرة على شركات المقاولات والمقاولين الأتراك، كما تفعل مع المنتجات التركية، مشيرًا إلى أن إجمالي الأعمال التي حصلت عليها شركات المقاولات التركية داخل المملكة خلال عام 2018 كانت بقيمة 3 مليارات دولار، وفي عام 2019 تراجعت إلى 560 مليون دولار، بينما تراجعت إلى 21 مليون دولار في الأشهر 8 الأولى من العام الجاري.
وأوضح أن الأعمال التي حصلت عليها الشركات التركية في المملكة هي إضافات لمشروعات قديمة أو أعمال لشركات ذات شراكات مع أطراف سعودية بنسبة كبيرة.
وقال يانيجون أن دولة الإمارات العربية المتحدة وصل حجم أعمال الشركات التركية فيها إلى مرحلة التوقف التام (صفر)، مشيرًا إلى أن حجم الأعمال التي حصلت عليها الشركات التركية في عام 2017 كانت 1.7 مليار دولار أمريكي، ولكنها وصلت إلى (صفر) في الأشهر 8 الأولى من العام الجاري.
وأشار يانيجون إلى أن هناك أزمة في تحصيل مستحقات الأعمال التي نفذتها الشركات التركية في المملكة العربية السعودية من قبل، لافتًا إلى أن الشركات لم تواجه أزمة في تحصيل المستحقات في الدول الخليجية الأخرى.

arrow up