بعد إعلان “العمل” انخفاضه بنسبة 37%.. “بن جمعة” يكشف أسباب تراجع توظيف السعوديين في “الخاص”

بعد إعلان “العمل” انخفاضه بنسبة 37%.. “بن جمعة” يكشف أسباب تراجع توظيف السعوديين في “الخاص”

صحيفة المرصد: أكد نائب رئيس اللجنة المالية بمجلس الشورى، الدكتور فهد بن جمعة صعوبة توظيف السعوديين ما دام هناك فائض، فليس هناك مشكلة في البرامج والتدريب ولكن المشكلة في العرض والطلب، مشيرًا إلى أن معدل البطالة % 12.3، وهناك أكثر من 900 ألف سعودي وسعودية عاطل بالإضافة إلى أن هناك 300 ألف سعودي وسعودية ينضم إلى هذا الرقم كل عام، في ظل وجود 8 ملايين عامل وافد.
وأضاف “بن جمعة” أن السوق فيه خلل لأن فائض العمالة هو ما أدى إلى خفض رواتب السعوديين بساعات عمل طويلة في القطاع الخاص، وبذلك فإن الطلب على العمالة السعودية تراجع، بل أنه ليس هناك طلب على العمالة السعودية.
وأكد بن جمعة، أن التوظيف لن يتم إلا بشرطين، إيقاف استقدام العمالة الوافدة بشكل كامل وربط الاستقدام بالمشروع نفسه، ولمدة محددة، ومغادرتهم عند انتهاء المدة، وعلق بن جمعة عن تقرير وزارة العمل ضعف الرواتب، وبيئة العمل، مبينا أن باب الاستقدام المفتوح هو السبب، مؤكدا على ضرورة فرض رسوم على الأجنبي حتى تتساوى تكلفته مع السعودي، وتكون المنافسة بينهم عادلة، مقترحًا أن تستعمل المصانع التقنية لتخفيض الكثافة في العمالة الوافدة، وإحلالها بالعمالة الوطنية النوعية الماهرة، بحسب “المدينة”.
الجدير بالذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ذكرت في تقرير لها نشر على وسائل الإعلام أن معدل توظيف السعوديين في القطاع الخاص عام 2016 تراجع بنسبة 37% مقارنة بالعام الذي سبقه. انخفض عدد الموظفين الجدد من 5.368 ألف موظف وموظفة في عام 2015 إلى 3.233 ألف موظف وموظفة في عام 2016.